الجمعة 24 مايو 2024

القبض على حاكمة بورتوريكو السابقة وآخرين بتهمة الرشوة المتعلقة بحملتها الانتخابية

بورتوريكو

عرب وعالم4-8-2022 | 19:45

دار الهلال

ألقت السلطات في بورتوريكو اليوم /الخميس/ على الحاكمة السابقة واندا فاسكيز باتهامات تلقي رشى متعلقة بتمويل حملتها الانتخابية عام 2020، لتغدو أول حاكم سابق يواجه اتهامات فيدرالية.

وقال مسؤول غير مصرح له بالحديث عن القضية الفيدرالية إن شخصين آخرين مجهولي الهوية اعتقلا معها.

وفاسيكز متهمة بالمشاركة في مخطط رشوة بداية من ديسمبر 2019 حتى يونيو 2020 مع عدة أشخاص، بينهم مالك بنك فنزيلي - إيطاليوعميل سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي) ورئيس بنك ومستشار سياسي.

ووفقًا لوزارة العدل الأمريكية، فإن المستشار السياسي هو جون بلاكمان ورئيس البنك هو فرانسيس دياز واعترفا بالمشاركة في مخطط الرشوة.

في أوائل العام 2019، كان البنك المملوك لجوليو مارتين هيريرا فيلوتيني يخضع للتدقيق من قبل مكتب مفوض المؤسسات المالية في بورتوريكو.

وقالت السلطات إن هيريرا ومارك روسيني، العملي السابق بمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي قدم خدمات استشارية لهريرا، وعدا بتقديم الدعم المالي لحملة فاسكيز لعام 2020 للظفر بمنصب الحاكم، في مقابل إقالة فاسكيز للمفوض وتعيين شخص جديد من اختيار هيريرا.

وقالت السلطات إن فاسكيز قبلت عرض الرشوة وطالبت في فبراير 2020 باستقالة المفوض، ثم اتُهمت بتعيين مستشار سابق لبنك هيريرا كمفوض جديد في مايو 2020.

بعد هذه الخطوة، قال المسؤولون إن هيريرا وفيلوتيني دفعا أكثر من 300 ألف دولار للمستشارين السياسيين لدعم حملة فاسكيز.

وبعد أن خسرت فاسكيز الانتخابات التمهيدية لصالح بييرلويزي، قالت السلطات إن هيريرا سعى بعد ذلك إلى رشوتها لإنهاء التدقيق في بنكه بشروط مواتية له. 

وتم اتهام هيريرا باستخدام وسطاء بداية من أبريل 2021 إلى أغسطس 2021 لعرض رشوة لممثل بييرلويزي، الذي كان يتصرف بالفعل بموجب أوامر مكتب التحقيقات الفيدرالي، وفقًا للائحة الاتهام.

وقال ستيفن مولدرو، المدعي العام الأمريكي لبورتوريكو، إن بييرلويزي ليس متورطًا في القضية.

وتضم لائحة الاتهامات لكل من فاسكيز وهيريرا وروسيني، التآمر والرشوة للبرامج الفيدرالية والاحتيال السلكي للخدمات النزيهة. 

وقال مسؤولون إنه إذا ثبتت إدانتهم في جميع التهم، فقد يواجهون أحكاماً بالسجن تصل إلى 20 عاماً.

في غضون ذلك، قال مسؤولون إن دياز وبلاكمان قد يواجهان عقوبة السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات.

وقال خوان روسادو رينيس، المتحدث باسم فاسكيز إنه ليس لديه تعليق فوري على القضية، فيما لم يتسن الوصول إلى محامي المتهمين الآخرين في القضية للتعليق.