الجمعة 19 ابريل 2024

من المسئول؟.. نجوم الفن في لبنان يحييون الذكرى الثانية لانفجار مرفأ بيروت

نجوم الفن

فن4-8-2022 | 22:16

مها الشيخ

أحيا فنانون لبنانيون الذكرى الثانية لانفجار مرفأ بيروت، والذى وقع في مثل هذا اليوم عام 2020، وراح ضحيته أكثر من 200 شخص، إضافة إلى مئات المصابين.

ونشر راغب علامة، تغريدة عبر "تويتر"، قائلًا: "إلى كلّ من فقد عزيز أو غالي، الى أرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت في ذلك اليوم الأليم، أن الدّماء الطّاهرة ستُزه حقاً وعدلاً وقوّة ولو بعد حين، لبنان يمرض ولا يموت، وسيبقى الأمل، ومهما فعلوا لن تُكسر عزيمة اللبناني الذي مرّ بأصعب الظروف وانتصر بإرادته وحبّه للحياة.. راغب علامة".

وتابع في تغريدة أخرى: "يا مَن كسرتم قلب بيروت عاصمة وطننا الجريح لبنان, اعلموا أن عدالة السّماء أقوى من ظلم البشر، وأنه مهما طال الظلام فلا بدّ أن تُشرق شمس الحقّ والعدل، لن تنفعكم قوانينكم لتعطيل الحقيقة وستظلّ أرواح الأبرياء لعنة تُلاحقكم, ستُحاسبون وتعود بيروت ست الدنيا أغلى العواصم".

وكتبت الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور عبر "تويتر" قائلة: "ما في أبشع من الظلم ولا اقسى من انتظار الحقيقة تظهر سنتين قطعوا وبعدنا ناطرين ورح ننطر كل العمر وما رح ننسى.. مين يلي اغتالنا مين يلي دمر بيروت مين عم بهجرنا، فَلَيْسَ مَكْتُومٌ لَنْ يُسْتَعْلَنَ، وَلَا خَفِيٌّ لَنْ يُعْرَفَ، انفجار مرفأ بيروت لن ننسي".

وطالبت الفنانة مريام فارس بالكشف عن المتسببين في الانفجار وكتبت عبر "تويتر": "صار مارق سنتين على انفجار مرفق بيروت، سنتين ولهذه الحظة بعد ما عرفنا يلّي نقتل ليه نقتل ويلّي تيتّم ليه تيتّم ويلّي ترمّل ويلي نصاب ويلّي تهجّر ويلّي ويلّي… شو ناطرين لتخبروا الحقيقة عيب انفجار مرفأ بيروت". 

وقالت الفنانة نانسي عجرم: "من سنتين لهلق ٤ آب مش مجرد تاريخ..٤ "آب" جرح بقلب كل لبناني عم ينزف وبعمره ما بيطيب قبل ما العدالة تتحقق، العدالة لكل روح انخطفت على غفلة، وكل دمعة إم نزلت بدون إذن، وكل حسرة وحرقة قلب انفرضت على مدنيين ذنبن إنن أبرياء، ونحنا ناطرين العدالة، ومن هلق لوقتها.. لن ننسى".

وانضمت الفنانة إليسا إلى حملة إحياء ذكرى الانفجار، حيث نشرت عبر موقع "تويتر": "صعبة الذكرى ولو مرق عليها سنة وانفجار٤"آب" هو اغتيال لبيروت من بعد ما زهقوا من اغتيال الناس قرروا يقتلونا كلنا مرة واحدة، ويدمروا أجمل مدينة بالعالم.. الله كبير وإلا ما يجي نهار نشوف العدالة يا رب".

وكتبت نجوي كرم لإحياء ذكرى الانفجار عبر موقع "تويتر": "مش رح ننسى ٤آب.. الله يرحم الضحايا والشهداء يلي غادرونا على غفلة وأخدوا معن قلوبنا.. ومندعي حتى أرواح قدّيسينّا ترفرف فوق سما هذه البلد... ويحفظوه من كلّ شرّ". 

بينما استعادت الفنانة مايا دياب لحظات الرعب التى خلفها الانفجار، قائلة: " سنتين ولليوم ولا لحظة نسينا شعور الرعب على اللي منحبهم، ما رح ننسى الوجع على بيروت اللي عم يكبر مع كل يوم بيقطع والحقيقة عم تختفي معه.. مين قتلنا؟ مين كسر قلب بيروت الحلو… ما بدنا نستذكر، بدنا الحقيقة ، بدنا العدالة من كل مجرم فجّرنا ولو بعد ١٠٠ سنة".

وكتبت الفنانة نوال الزغبي: "من يوم ٤ آب ٢٠٢٠ واللبناني عم بموت كل يوم.. ولأخر يوم بعمره رح يضل ناطر يعرف الحقيقة.. انفجار مرفأ بيروت أكبر جريمة ارتُكِبِت بحق شعب.. لن ننسى".