الخميس 18 اغسطس 2022

يبدأ الأحد.. 6 معلومات عن صوم السيدة العذراء

الكنيسة الأرثوذكسية

تحقيقات5-8-2022 | 11:43

إسراء خالد

يستعد المسيحيون والكنيسة القبطية الأرثوذكسية لبدء صوم السيدة العذراء، والذي يبدأ يوم الأحد 7 أغسطس، ويستمر لمدة 15 يومًا تنتهي 22 من الشهر ذاته، والذي يوافق ذكرى صعود جسد السيدة مريم إلى السماء ورحيلها.

ويعد صوم السيدة العذراء إحياء لذكرى رحيل السيدة مريم؛ لذا يولي الأقباط تلك المناسبة اهتمامًا كبيرًا، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن صوم السيدة العذراء.

صوم السيدة العذراء

  • يستمر صوم السيدة العذراء لمدة 15 يومًا تمتد من 7 أغسطس حتى 22 من الشهر ذاته.
  • يعد من صوم الدرجة الثانية في الكنيسة الأرثوذكسية.
  • خلال مدة الصوم، تقيم جميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية، النهضات الروحية الخاصة بصوم العذراء.
  • يمتنع الأقباط في صوم السيدة العذراء، عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط.
  • يسمح بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية.
  • تتفق فيه جميع الطوائف الأخرى كالكاثوليكية والكلدان الكاثوليك والروم الكاثوليك والأرثوذكس.

صيام العذراء 2022

جدير بالذكر أن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، هنأ أبناء الكنيسة بصوم السيدة العذراء مريم الذي يبدأ يوم الأحد المقبل، قائلًا: «أننا في شهر أغسطس في فترة صوم السيدة العذراء نعيش معها ونقتدي بها باعتبارها كنز الفضائل، وفي شهر كيهك نسير معها في رحلة التسبيح قبل ميلاد السيد المسيح».

جاء ذلك في بداية اجتماع الأربعاء الأسبوعي الذي عقده قداسته في المقر البابوي بالقاهرة.، وقال قداسة البابا: «أهنئكم ببدء صوم السيدة العذراء، الصوم المحبوب، والصوم الأخير في السنة الكنسية، والصوم الذي نجعل فيه أمنا العذراء نموذجًا طيبًا نقتدي به في حياتنا، بكل فضائلها، ونعتبرها هى كنز الفضائل، العذراء نعيش معها في صوم العذراء، في شهر أغسطس وشهر مسرى، ونسير معها في شهر كيهك قبل ميلاد المسيح، ويكون شهر التسبيح، كل سنة وحضراتكم طيبين».