الأربعاء 5 يونيو 2024

«مميش» خلال احتفال ذكرى التأميم: مليار سفينة عبرت القناة خلال 61 عامًا

26-7-2017 | 20:19

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميم القناة غير وجهة مصر الاقتصادية، بنزع ملكية القناة وإعادتها لمصر.

وأضاف "مميش"، في كلمة خلال افتتاح معرض فني أقيم بمركز التدريب والمحاكاة بمدينة الإسماعيلية، مساء اليوم الأربعاء، احتفالا بذكرى 61 على تأميم القناة: "عبر القناة منذ قرار التأميم أكثر من مليار سفينة تحمل 24 مليار طن من الحمولات ودفعت ما يقرب من 105 مليارات دولار خلال 61 عاما منذ التأميم".

ووجه "مميش"، الشكر المشاركين في لمعرض لوجودهم ضمن احتفال هيئة قناة السويس بذكرى التأميم، ونعمل حاليا على إنشاء متحف تاريخي للقناة سيكون للوحات هؤلاء الفنانين مكانا فيه.

وتابع مميش عن هيئة قناة السويس: "هي العمود الفقري في الاقتصاد القومي المصري للظروف التي حدثت الفترة الماضية، ومنذ الافتتاح عام 1896 هي منبع الخير وشريان الحياة وتعبر عن إرادة المصريين ومثلما كانت الحروب التي خاضتها مصر كانت تبدأ من قناة السويس ستبدأ أيضا معركة التنمية من القناة، والحمل على القناة ثقيل ولكننا سعداء به لأنه في صالح مصر، القناة لن تكون معبر سفن فقط وإنما لدينا مشروعات جديدة ليكون لنا أكثر من مصدر للدخل القومي".