الأحد 22 سبتمبر 2024

دراسة تكشف خصائص جديدة حول الكلاب تجعلهم أكثر مرحا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 6-8-2022 | 18:22

ميادة عبد الناصر

في حين أن العديد من مالكي الكلاب يرغبون في الاعتقاد بأن حيواناتهم الأليفة موهوبة، إلا أن عددًا قليلاً فقط من الكلاب تكون مشرقة بما يكفي لتتمكن من تذكر أسماء متعددة للكائنات والآن، ألقت دراسة جديدة بقيادة باحثين من جامعة إيوتفوس لوراند الضوء على شخصيات هذه الكلاب.

تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن إحدى السمات الشخصية الرئيسية تجعل الكلاب الموهوبة تبرز من الكلاب التقليدية - المرح.

وقال أودام ميكلوسي، المؤلف المشارك في الدراسة: "تُظهر هذه الدراسة أن هناك علاقة بين المستويات العالية للغاية من المرح والموهبة في تعلم التسميات اللفظية للأشياء في الكلاب".

أظهرت الدراسات السابقة أن عددًا قليلاً فقط من الكلاب في جميع أنحاء العالم، تظهر المهارة الفريدة لتعلم أسماء كائنات متعددة.

يمكن لهذه الكلاب - التي تسمى Gifted Word Learners - معرفة أسماء ألعابهم بسرعة كبيرة، وتذكرها لأكثر من شهرين وفي الدراسة الجديدة، شرع الفريق في التحقيق في السمات الشخصية لهذه الكلاب وطلب الباحثون من مالكي 21 كلبًا موهوبًا من جميع أنحاء العالم ملء استبيان شخصية الكلب.

قال بوربالا توركسان، المؤلف المشارك للدراسة: "هذا استبيان تم التحقق من صحته يكشف عن سمات الشخصية في الكلاب، وقد تم استخدامه بالفعل بنجاح في العديد من الدراسات المنشورة ثم تمت مقارنة نتائج الاستبيانات بنتائج نفس الاستبيان الذي أعطي لمالكي 144 كلبًا نموذجيًا.

حصر الباحثون الدراسة على Border Collies، لأن معظم متعلمي الكلمات الموهوبين ينتمون إلى هذا الصنف وقالت الدكتورة أندريا سومرز، المؤلفة المشاركة للدراسة: "ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن الغالبية العظمى من Border Collies لا تظهر هذه الموهبة".

وكشفت النتائج أن السمة الشخصية الوحيدة التي تم الإبلاغ عنها بشكل ملحوظ في الكلاب الموهوبة كانت المرح، في حين أن Border Collie هي سلالة مرحة للغاية بشكل طبيعي، إلا أن الكلاب الموهوبة كانت أكثر مرحًا من الكلاب الأخرى.

قال ميكلوسي: "ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن هذا لا يعني بالضرورة أن المرح هو ما يجعل هذه الموهبة تظهر".

"نحن لا نستبعد ذلك، ولكن يمكن أيضًا أن يكون المرح الشديد في الأفراد الموهوبين مدفوعًا أو مدركًا من قبل المالكين كنتيجة للتفاعلات المرحة المتكررة مع كلابهم ، باستخدام ألعاب مسماة".