الثلاثاء 14 مايو 2024

المهرجان القومي للمسرح (15)| أين تذهب هذا المساء؟.. 4 عروض في انتظارك

عروض القومي

ثقافة6-8-2022 | 17:41

همت مصطفى

يواصل المهرجان القومي للمسرح المصري، فعاليات دورته الـ15، لليوم الرابع عشر، وانطلق الأحد الماضي، وتستمر حتى حفل الختام الإثنين المقبل، على المسرح  الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وتقدم بوابة «دار الهلال» برنامج العروض المسرحية للمهرجان، اليوم.

في السادسة  «ليلة القتلة ».. بقاعة صلاح عبد الصبور

يُشاهد جمهور المهرجان القومي  عرض «ليلة القتلة»، بقاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة، وتعرض المسرحية في ليلتها الثانية، بعد أن قدمت ليلة أمس، في السادسة مساءً، بحضور لجنة التحكيم  وجمهور المهرجان.

ومسرحية « ليلة القتلة»  من تمثيل: نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، أشعار عوض بدوي، موسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، ديكور وأزياء سماح نبيل، تصميم إضاءة إبراهيم الفرن، «ليلة القتلة» كتبها خوزيه تريانا عام 1965،  إخراج صبحي يوسف.

«الحفيد » على القومي 6 مساءً

تقدم فرقة المسرح القومي  على خشبة القومي ، عرض «الحفيد »، للمرة الأولى بالمهرجان، في السادسة مساءً،  لجمهور المهرجان مجانا،وتقدم الليلة الثانية غدا في نفس الموعد بحضور  لجنة التحكيم.

«الحفيد» للمخرج محمد يوسف المنصور، وتناقش قضية الأسرة المصرية في إطار كوميدي اجتماعي، حيث تتناول الأسرة المصرية التي تتحكم فيها العادات والتقاليد دون الوعي للتأثير الذي تتركه في الأولاد من أبعاد نفسية مرهقة، من خلال لعبة درامية مختلفة بتتابع درامي غير تقليدي يستخدم كوميديا الموقف.

 أبطال «الحفيد»

مسرحية «الحفيد» من بطولة نخبة من النجوم منهم: من  بطولة لوسي، عابد عناني، تامر فرج ،عادل عفر ،محمد مبروك، شيريهان الشاذلي، يوسف المنصور، رنا خطاب، زينب العبد، محمود عبد الرازق، نشوى على عبد الرحيم، ندا عفيفي، عبد الباري سعد، ندا سعد،  ومجموعة من الفنانين المسرحيين، من فرقة المسرح القومي، شباب المسرحيين،  وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن ديكور حمدي عطية، إضاءة حازم أحمد، ملابس مروة عودة، التعبير الحركي شيرين حجازي، موسيقى كريم عرفة، ووالمسرحية كولاج بين روايتي «الحفيد»، «أم العروسة»،  للأديب الكبير عبد الحميد جوده السحار، إعداد وإخراج يوسف المنصور

«الحب في زمن الكوليرا» ..على االطليعة 8 مساءً

 يقدم على مسرح الطليعة بقاعة زكي طليمات الليلة الثانية لـ «الحب في زمن الكوليرا» في الثامنة مساءً، بحضور لجنة التحكيم، وذلك بعد أن قدم العرض الليلة الأولى مساء أمس الجمعة في الثامنة  مساءً، بحضورالعديد من المسرحيين والمخرجين والنقاد وغيرهم، وجمهور المهرجان.

  «ألف عيلة وعيلة»..على الجمهورية 10 مساءً

تعرض مسرحية «ألف عيلة وعيلة» بمسرح الجمهورية، في العاشرة مساءً، ليلتها الثانية لجمهور المهرجان القومي للمسرح، ضمن عروض المسرح الخاص.

مسرحية «ألف عيلة وعيلة»: يشارك فيها 45 فنانا وفنانة ممن اجتازوا ورشة تمثيل استمرت لمدة 9 شهور،  وتعد هذه الورشة هي الأولى لإحدى شركات إنتاج الدراما التلفزيونية الخاصة، والعرض ديكور عمرو عبد الله، ومخرج منفذ علا فهمي، والإضاءة من تصميم أحمد عبد التواب ووليد فوزي والصوت للمهندس محمد حسن،  و قام  خالد جلال، بتخريج دفعة طلاب موهوبين جدد، والعرض من بطولة عدد من النجوم الشباب ومن  إخراج خالد جلال.

لجنة التحكيم للقومي

الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية بالمهرجان القومي للمسرح تضم: «الفنان القدير محمود الحديني رئيسًا للجنة، الفنان القدير كمال أبورية، الناقد الكبير عبد الرازق حسين، المخرج الكبير حسن الوزير،والدكتور محمد سعد، الفنانة رجوي حامد، الموسيقار محمد سعد باشا، المخرج هاني عبد المعتمد مقررًا ومحمد عبد السلام أمين سر اللجنة».

المهرجان القومي للمسرح المصري 15

 الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، تنظم برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، تقام تحت عنوان «المخرج المسرحي المصري» وانطلقت  مساء الأحد الماضي 24 يوليو على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة 34 عرضًا مسرحيًا من مختلف الجهات الإنتاجية، وتستمر حتى 8 أغسطس المقبل، حيث يختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه على نفس المسرح برعاية الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة.

والمهرجان القومي للمسرح المصري، يعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

Dr.Radwa
Egypt Air