الجمعة 21 يونيو 2024

خبير اقتصادي : الأوكازيون فرصة للرواج والانتعاش في جميع القطاعات

الخبير الاقتصادي سيد خضر

اقتصاد7-8-2022 | 13:15

جورجينا ناجي

قال الخبير الاقتصادي سيد خضر إن السوق الداخلي في مصر يشهد حالة من الركود التام، بسبب تأثير الأحداث العالمية الحالية والأزمات المتلاحقة على ارتفاع الأسعار المستمر.

وأوضح أن بعض التجار في مصر تعمل على تسريع وتيرة الأسعار بشكل مبالغ فيه مما ينعكس على أداء القوة الشرائية في السوق الداخلي بين المواطن والمتوقف عن الشراء ،خاصة السعي من قبل المواطن إلى محاولة توفير السلع الضرورية فقط.

وتابع سيد خضر في تصريحات خاصة ببوابة "دار الهلال" أن الاوكازيون فرصة لتحقيق الرواج والانتعاش في  جميع القطاعات المشاركة فيه ، كما يرى أن الاوكازيون الصيفي سيكون متنفسا للمواطن بسبب العروض المقدمة من قبل الشركات مما ينعكس على جميع الأطراف سواء الشركات أو المواطنين.

وأشار إلى أن الاوكازيون  سيؤدي لإنعاش حركه البيع الداخلي في ظل الركود السائد، وذلك  بهدف تنشيط حركة التجارة بالأسواق ويضمن تحقيق مصالح كل من التجار والمستهلكين والاقتصاد القومي على أن تُعرض المنتجات والسلع اللازمة بأسعار مخفضة، وذلك للتخفيف من معاناة المواطنين في ظل الأسعار المرتفعة. 

وأكد "خضر" أن زيادة نسبة الخصومات ستنعكس بالإيجاب على المواطن في زيادة حجم القدرة الشرائية لديه، ولكن أيضاً  لابد من فرض الرقابة على الأوكازيون وذلك لمنع وجود أي خصومات وتخفيضات وهمية.                                                                                                 

علماً بأنه وفقا لبيانات وتصريحات وزارة التموين يبدأ الأوكازيون الصيفي غداً الاثنين المقابل 8 أغسطس، ويستمر لمدة شهر حتى 8 سبتمبر المقبل، حيث يقوم أصحاب المحلات بعرض السلع والمنتجات خلال فترة المعرض والاوكازيون الصيفي بأسعار مخفضة عن الأسعار الطبيعية.

وشدد وزير التموين على تواجد بعض الشروط في المحلات المشاركة في الأوكازيون الصيفي ، 2022 وذلك لمنع استغلال أصحاب المحلات أو التلاعب في الأسعار.