الأحد 16 يونيو 2024

أحد زعماء الميليشيات المطلوبين في الكونغو يسلم نفسه للأمم المتحدة

26-7-2017 | 21:56

قالت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونجو الديمقراطية إن نتابو نتابيري شيكا، أحد أسوأ زعماء الميليشيات سمعة في البلاد والمطلوب في جرائم مزعومة ضد الإنسانية، سلم نفسه لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

وميليشيا ماي ماي شيكا التي يتزعمها شيكا واحدة من الجماعات المسلحة في شرق الكونجو التي تدأب الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان على اتهامها باستخدام الاغتصاب كسلاح في الحرب. وبعد ست سنوات من الهرب قالت فابيان بومبي المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في الكونجو إن شيكا سلم نفسه لقوات الأمم المتحدة في بلدة موتونجو في منطقة واليكالي ونقل إلى مدينة جوما في شرق البلاد.

ولم يتضح بعد لماذا سلم شيكا نفسه لكن قواته تكبدت في السنوات الأخيرة خسائر فادحة في معارك مع ميليشيا منافسة. وقالت بومبي لبي بي سي "سيتم تسليمه لسلطات جمهورية الكونجو الديمقراطية بعد أن تقوم بعثة الأمم المتحدة في الكونجو بالإجراءات والفحوص الاعتيادية".

وعلى الرغم من انتهاء الحرب التي استمرت لسنوات عام 2003 بعد أن قتل فيها ملايين الأشخاص معظمهم من الجوع والمرض لا تزال عشرات الجماعات المسلحة تعمل هناك وتستغل الاحتياطيات المعدنية الهائلة وتهاجم السكان المحليين. وتشير الأمم المتحدة إلى أن قوات شيكا وقوات اثنتين من الجماعات المسلحة الأخرى اغتصبت ما لا يقل عن 387 امرأة في الفترة من 30 يوليو تموز إلى الثاني من أغسطس 2010 لمعاقبتهن على تعاون مزعوم مع قوات الحكومة.