الأحد 2 يونيو 2024

جنتيلوني: إيطاليا في الطليعة لأجل ليبيا

26-7-2017 | 22:04

قال رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني، إن بلاده سوف تبقى في الطليعة لأجل ليبيا، اليوم وفي المستقبل.

جاء ذلك في كلمة القاها جينتيلوني في كلمة ألقاها بمؤتمر للسفراء عقد اليوم الأربعاء بمقر وزارة الخارجية، قصر (فارنيزينا)، بحسب وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

وأضاف جينتيلوني أن "إيطاليا حاضرة، وتابعت وستتابع خطوة بخطوة تطورات الأوضاع"، في ليبيا وهي "ستبقى في الطليعة في إطار العمل لأجل استقرار البلاد ولمكافحة الاتجار بالبشر".

 كما "تنظر بأمل إلى مبادرة (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون". وتابع "إن كان رئيس المجلس الرئاسي (فائز السرّاج) والمشير خليفة حفتر الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائدا عاما للجيش الوطني الليبي قد إلتقيا في باريس، فيمكن لهذا أن يفتح آفاقا إيجابية .

واستطرد جينتيلوني "آمل أن تكون النتائج المترتبة أكبر من تلك التي تم التوصل إليها خلال اللقاء السابق في أبو ظبي، قبل شهرين". كان السراج والمشير حفتر قد اتفقا على وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، باستثناء الحرب ضد الجماعات الإرهابية وعلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في اقرب وقت ممكن ، وفقا لإعلان مشترك، عقب محادثات توسط فيها الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون أمس الثلاثاء.

وذكّر رئيس الحكومة الإيطالية بـ"الخيار الشجاع المتمثل بإرسال سفيرنا إلى طرابلس، وحضورنا العسكري، والمستشفى الميداني، ,عمل المخابرات والتعاون مع خفر السواحل"، معربا عن "الأمل بأن تتم خطوات أخرى على أساس طلب (فائز) السرّاج إرسال إيطاليا لوحدات بحرية لمكافحة الاتجار بالبشر".

يشار إلى أن سواحل ليبيا المضطربة تعد منصة انطلاق رئيسية لقوارب الهجرة السرية نحو إيطاليا . ويعمق الانقسام السياسي وتناحر المليشيات المسلحة حالة الفوضى في هذا البلد ما يجعله مرتعا لعصابات تهريب البشر.