الجمعة 24 مايو 2024

بلينكن يصل إلى جوهانسبرج

أنتوني بلينكن

عرب وعالم7-8-2022 | 16:24

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية فى جنوب افريقيا وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم /الأحد/ قبل التوجه إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية ثم إلى رواندا، في جولة هدفها التصدي للنفوذ الدبلوماسي الروسي في المنطقة.

وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الإفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

واتخذت جنوب إفريقيا موقفا محايدا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فى 24 فبراير الماضى رافضة الانضمام إلى التنديد الغربي بموسكو.

وسيلتقي بلينكن غدا وزيرة الخارجية ناليدي باندور لإصدار عدّة إعلانات تتعلّق بالاستراتيجية الإفريقية الجديدة للحكومة الأمريكية، حسبما أعلنت بريتوريا في بيان لها.
وتتناول المحادثات التطورات الأخيرة والحالية في خصوص الوضع الجيوسياسي العالمي ، حسب البيان.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أوضحت في بيان لها فى نهاية يوليو الماضى أن بلينكن سيحاول أن يثبت للدول الإفريقية أن لديها دورا جيوسياسيا أساسيا، وأنها حلفاء جد مهمين في المسائل الأكثر إلحاحا في عصرنا، وكذلك في تطوير نظام دولي منفتح ومستقر للحد من مفاعيل التغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي والجوائح العالمية.

ويزور بلينكن بعد جوهانسبورج، كلا من جمهورية الكونغو الديموقراطية ثم رواندا التي تشهد عودة للتوتر مع جارتها التي تتهمها بدعم متمردين "حركة 23 مارس" (إم23) وهو ما تنفيه كيجالي.
وتعد ذه ثاني جولة لوزير الخارجية الأمريكي في إفريقيا جنوب الصحراء منذ تولي مهامه، بعدما زار كينيا ونيجيريا والسنغال العام الماضي.

وكانت الدبلوماسية الأمريكية في إفريقيا تتركّز قبل الهجوم الروسي على اوكرانيا، على المنافسة مع الصين التي وظفت استثمارات مهمة في البنى التحتية في القارة الافريقية بدون أن ترفق استثماراتها بمطالب على صعيد الديمقراطية وحقوق الانسان كما تفعل الولايات المتحدة.