السبت 18 مايو 2024

كوريا الجنوبية: قرار المشاركة في "تشيب 4" وفقا لمبدأ المصلحة العامة ولا نعتزم إقصاء الصين

كوريا الجنوبية

عرب وعالم8-8-2022 | 14:31

دار الهلال

أكد وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي "لي تشانج-يانج" أن حكومة بلاده ستقرر مشاركتها في اجتماع تمهيدي لـ"تشيب 4"، الهيئة التشاورية لشبكة إمدادات الرقائق، على مبدأ المصلحة العامة الاقتصادية فقط، ولا تعتزم تشكيل اجتماع مغلق من شأنه إقصاء دول معينة بما فيها الصين.

وقال "لي" - في مؤتمر صحفي أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم /الإثنين/ - إن الصين تعتبر سوقا كبيرة يجب أن تتعامل الحكومة الكورية معها، وهناك إمكانات كثيرة في تحقيق التعاون بين الدولتين في العديد من الصناعات.

وأضاف أن إمكانية انتقام الصين من تشكيل تحالف "تشيب 4" قد تكون مختلفة حسب محتوياته ومستواه وطريقة أنشطته على الرغم من أنه من الصعب أن يتحدث عن ذلك بالتفاصيل، مشيرا إلى أن حكومة "سول" ستقترح مقاربتها المناسبة التي تنتهجها في الاجتماع.

وأوضح أن الحكومة تقوم بالتنسيق بشأن إعداد جداول الأعمال المفصلة وعدد الدول المشاركة وغيرهما من الموضوعات واسعة النطاق، مضيفا أن موعد الاجتماع التمهيدي ومكان عقده لم يحددا بعد.

وفيما يتعلق بمبيعات الطاقة النووية، قال وزير التجارة الكوري الجنوبي إنها حققت بعض التقدم.

وكان "لي" قد سعى إلى ترويج قدرة كوريا على إنشاء محطة طاقة نووية، ودعم الفوز بعقود محطات الطاقة النووية خلال زيارته إلى جمهورية التشيك وبولندا .. كما أكد الوزير على أن الحكومة تضع خطة لاحتياطي الغاز الطبيعي المسال لتجنب مشكلة النقص هذا الشتاء، مما لا يدعو للقلق على الإطلاق.

وجاءت هذه التصريحات ردا على تقارير إعلامية تفيد بأن الكمية المخزنة لشركة الغاز الكورية قد انخفضت إلى 1.37 مليون طن، وهو أقل من المخزون الإلزامي هذا الشتاء. 

وأضاف أنه لا بد للحكومة من تقليل نسبة رفع أسعار الطاقة الكهربائية إلى أقصى حد مع أخذ الأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنين في عين الاعتبار. 

يشار إلى أن "تشيب 4" هوعبارة عن تحالف لأكبر دول منتجة لأشباه الموصلات بقيادة الولايات المتحدة، ويهدف إلى بناء سلاسل توريد لأشباه الموصلات، ويضم كلا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

الاكثر قراءة