الأربعاء 5 اكتوبر 2022

حدث في مثل هذا اليوم 9 أغسطس.. اندلاع ثورة البراق ووفاة محمود درويش

محمود درويش

تحقيقات9-8-2022 | 01:14

أماني محمد

يوافق اليوم 9 أغسطس ذكرى اندلاع ثورة البراق التي قام بها الفلسطينيون خلال الانتداب البريطاني لحماية حائط البراق من الممارسات اليهودية، ويوافق اليوم أيضا ذكرى وقوع كارثة ناجازاكي وهي القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة الأمريكية على المدينة خلال الحرب العالمية الثانية، يوافق اليوم ذكرى رحيل أحد أبرز الشعراء الفلسطينيين هو الشاعر محمود درويش.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1929 - اندلاع ثورة البراق في مدينة القدس إبان الانتداب البريطاني على فلسطين، وامتدت الأحداث من الخليل وبئر السبع جنوبا حتى صفد شمالا.

1942 - قوات الاستعمار البريطانية في الهند تعتقل مهاتما غاندي بعد إطلاقه المقاومة السلمية للاحتلال.

1945 - الولايات المتحدة تسقط قنبلة ذرية أطلق عليها اسم الرجل البدين على مدينة ناغاساكي أودت بحياة من 60000 إلى 80000 نسمة وذلك بعد أيام من إسقاط القنبلة الأولى على هيروشيما اليابانية.

1990 - مجلس الأمن الدولي يتبنى بالاجماع «القرار رقم 662» الذي يعتبر أن ضم الكويت إلى العراق أيًا كان الشكل والذريعة ليس له أي أساس قانوني وهو ملغي وكأنه لم يكن، ويطلب من جميع الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات المختصة عدم الاعتراف بهذا الضم والامتناع عن أي إجراء وأي اتصال يمكن أن يفسر بأنه اعتراف غير مباشر بالضم، وفي اليوم ذاته قررت السعودية استقدام قوات الحلفاء لمواجهة الغزو العراقي للكويت.

1993 - البابا يوحنا بولس الثاني يقدم اعتذارًا عن تورط الكاثوليك في تجارة الرقيق في أفريقيا.

2005 - مكوك الفضاء ديسكفري يهبط بسلام في «قاعدة إدواردز لسلاح الجو» في كاليفورنيا في أول رحلة مكوكية منذ انفجار المكوك كولومبيا في 2 فبراير 2003.

2015 - رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن عن حزمة قرارات أبرزها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية (نوري المالكي وأسامة النجيفي وإياد علاوي) ونواب رئيس مجلس الوزراء (بهاء الأعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس) في استجابة للاحتجاجات الشعبية.

2018 - مقتل 50 شخصًا على الأقل -غالبيتهم من الأطفال- جرّاء قصف قوات التحالف بقيادة السعودية لحافلة أطفال في منطقة ضحيان بمحافظة صعدة في اليمن.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1889 - إبراهيم المازني، كاتب وأديب مصري، عرف بأسلوبه الساخر سواء في الكتابة الأدبية أو الشعر ويعد من رواد مدرسة الديوان وأحد مؤسسيها مع كل من عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وعرض من خلال أعماله الواقع الذي كان يعيش فيه من أشخاص أو تجارب شخصية أو من خلال حياة المجتمع المصري في هذه الفترة، فعرض كل هذا بسلبياته وإيجابياته من خلال رؤيته الخاصة وبأسلوب مبسط، وتوفي في مدينة القاهرة سنة 1949.

 

1932 - حورية حسن، المغنية والممثلة المصرية، حيث شاركت في أوبريت الليلة الكبيرة لمسرح العرائس، اشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بـمطربة الأوبريت الأولى، ومن أهم الأوبريتات التي غنتها: معروف الإسكافي وهو أول أوبريت تغنيه في الإذاعة، قدمت للسينما ستة أفلام كان أولها الصبر جميل ثم فيلم أحبك ياحسن، وقد غنت فيه أغنيتين من أنجح أغانيها وهما "يابو الطاقية الشبيكة" و"من حبي فيك يا جاري" كانت في فيلم عنتر ولبلب، غنت أكثر من 400 أغنية، وتوفيت في 8 يونيو 1994 عن عمر يناهز 61 سنة.

 

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1994 - ثريا حلمي، ممثلة مصرية، برعت في المونولوج والرقص والتمثيل، بدأت مشوارها السينمائي في عام 1940( في فيلم - حياة الظلام ) حيث توالت أفلامها ومن بينها فيلم أخيرا تزوجت، لو كنت غني، وتوفيت عن عمر 70 عاماً.

 

2000 - محمد فؤاد سراج الدين، مؤسس حزب الوفد الجديد، وقد كان وزيرا للمواصلات في يوليو سنة 1949 في وزارة حسين سرى الائتلافية التي مهدت لانتخابات عام 1950، وكذلك وزيرًا للداخلية في 12 يناير سنة 1950 وفي نوفمبر من نفس السنة أضيفت عليه وزارة المالية، وقد كان رئيسا لحزب الوفد من 1978 حتى وفاته 9 أغسطس 2000.

2008 -  محمود درويش، الشاعر الفلسطيني الشهير، والذي يعد أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، ويعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية، وله العديد من القصائد البارزة في دعم القضية الفلسطينية وفي الغزل وتوفي عن عمر يناهز 67 سنة.

مطار القاهرة2