الثلاثاء 21 مايو 2024

الحكومة اليابانية ترتب لحضور ماكرون وأوباما الجنازة الرسمية لشينزو آبي

رئيس الوزراء السابق شينزو آبي

عرب وعالم9-8-2022 | 11:14

دار الهلال

كشف مسئول ياباني بارز اليوم /الثلاثاء/ أن الحكومة ترتب لحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي الشهر المقبل.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لوكالة أنباء /كيودو/ اليابانية الرسمية بشرط عدم ذكر اسمه إن شخصيات عالمية بارزة قد تحضر الجنازة الرسمية المقررة في 27 سبتمبر المقبل، ومن بينهم أيضا المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، بينما من المتوقع أن يتغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتخطط الحكومة اليابانية لوضع اللمسات الأخيرة على استقبال كبار الشخصيات العالمية بحلول نهاية هذا الأسبوع لحضور جنازة آبي الذي أٌغتيل في 8 يوليو الماضي بطلق ناري بينما كان يلقي خطابا انتخابيا في مدينة نارا بغربي اليابان.

وقررت الحكومة إجراء الجنازة على الرغم من انقسام الرأي العام حول ما إذا كان من المناسب عقد الحدث الذي ستموله الدولة، حيث عارضه 53.3 في المائة من المشاركين في استطلاع للرأي أجرته وكالة كيودو نيوز.

وأضاف المصدر في هذا الشأن أنه بمجرد تأكيد حضور كبار الشخصيات، سيتم ترتيب اجتماعات مع رئيس الوزراء فوميو كيشيدا قبل الجنازة وبعدها؛ والذي كان أعرب في الشهر الماضي عن نيته في إقامة جنازة رسمية للزعيم السابق، مستشهدا بتاريخه الحافل ورقمه القياسي البالغ ثماني سنوات وثمانية أشهر كرئيس لوزراء اليابان، فضلا عن التقدير الكبير الذي حظي به في المجتمع الدولي.