الأحد 9 يونيو 2024

إنشاء خط ساخن بين نيودلهي وبكين لمنع أي تصعيد محتمل

نيودلهي وبكين

عرب وعالم9-8-2022 | 18:26

دار الهلال

 كشفت مصادر حكومية في الهند، اليوم أنه من المرجح إنشاء خط ساخن بين القوات الجوية الهندية والصينية، لمنع أي تصعيد محتمل للوضع وللمناقشة المباشرة للقضايا بينهما على الحدود.

وقالت المصادر الحكومية -في تصريح نقلته صحيفة (تايمز أوف إنديا) الهندية- إن "مسألة وجود خط ساخن مباشر بين القوات الجوية الصينية والهندية قد طُرحت للمناقشة خلال المحادثات الأخيرة التي عُقدت في نقطة التقاء الحدود بين تشوشول ومولدو الأسبوع الماضي". 

ورجحت أن يطرح هيكل ومستوى الخط الساخن للنقاش في الاجتماعات المستقبلية بين البلدين على المستوى العسكري. 

وأكدت المصادر الحكومية الحاجة إلى إنشاء خط ساخن مباشر بين القوات الجوية، وسط احتمالات بتصاعد القضايا المتعلقة بالطائرات المقاتلة بسرعة كبيرة على نحو يمكن أن يؤدي إلى اندلاع صراع كبير. 

جدير بالذكر أن المناقشات في هذا الصدد تأتي على خلفية أنشطة القوات الجوية الصينية الأخيرة في منطقة لاداخ الشرقية الحدودية حيث كانوا ينتهكون بشكل متكرر خط "تدابير بناء الثقة" البالغ 10 كيلومترات وخط المراقبة الفعلية المتفق عليه بصورة متبادلة وفي إحدى المرات، عبرت القوات الصينية بوضوح الخط الحدودي أثناء منعطف في 25 يونيو. وفوجئ الصينيون بالاستجابة الهندية لأنشطتهم الجوية. 

وفي هذا الصدد، قالت المصادر إن الجانب الهندي طلب من الصيني خلال المحادثات تجنب مثل هذه الأنشطة بينما اشتكى الصينيون من تحليق مكثف للقوات الجوية الهندية على جانبها من الحدود.