الأحد 23 يونيو 2024

زاخاروفا تعلِق على قرار برلمان لاتفيا باعتبار روسيا "دولة راعية للإرهاب"

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم11-8-2022 | 21:07

دار الهلال

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم /الخميس/ إن موسكو تعتبر إعلان برلمان لاتفيا بلادها "دولة راعية للإرهاب" والدعوة لوقف إصدار تأشيرات للسياح الروس، هو تجسيد آخر للروسوفوبيا، والذي أصبح منذ فترة طويلة بمثابة الشوكة الرنانة للسياسة الخارجية للاتفيا.

وأضافت في منشور عبر حسابها الخاص بتطبيق (تيليجرام) أن هذه الخطوة من أعلى هيئة تشريعية في لاتفيا تتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي الحالي وتنتهك مبدأ المساواة في السيادة بين الدول، المنصوص عليه في الفقرة 1 من المادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة.

وشددت زاخاروفا على ضرورة أن يتوقف أعضاء البرلمان في لاتفيا عن الانخراط في استفزازات وأن يركزوا بشكل أساسي على مصالح بلدهم ومواطنيهم.

وصنّف برلمان لاتفيا الخميس روسيا كـ"دولة راعية للإرهاب" بسبب الحرب في أوكرانيا، ودعا الدول الغربية الحليفة إلى فرض عقوبات أكثر شمولا على موسكو من أجل إنهاء الصراع.

وجاء في قرار برلمان الدولة الواقعة على بحر البلطيق "تعترف لاتفيا بأن تصرفات روسيا في أوكرانيا إبادة جماعية تستهدف الشعب الأوكراني".

وأكدت لاتفيا على أنه يتعين على الدول الغربية زيادة الدعم العسكري والمالي والإنساني والدبلوماسي لأوكرانيا ودعم المبادرات التي تدين تصرفات روسيا.