الخميس 16 مايو 2024

«التنمر وأثره علي المجتمع» محاضرة بثقافة المنيا

التنمر وأثره علي المجتمع وقيم التسامح بثقافة المنيا

ثقافة12-8-2022 | 17:40

دار الهلال

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا برئاسة خالد إسماعيل بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوى، حيث قدم بيت ثقافة سمالوط محاضرة بعنوان "التنمر وأثره علي المجتمع" حاضرت فيها د. سحر عبد المنعم مدير مركز قدرات التخاطب وتنمية المهارات.

وتحدثت عبد المنعم عن تعريف التنمر وهو ذلك السلوك العدواني الذي يمارسه الطفل الصغير على من حوله من الأطفال سواء كانوا بداخل أسرته أو في المدرسة، كما أن ظاهرة التنمر لا تقتصر فعلها على الأطفال فقط إنما يمكن أن يمارسها الفرد البالغ في الجامعة أو في العمل أو في الأماكن العامة، وإلحاق الأذى لشخص ما بالإساءة له من قبل فرد آخر أو مجموعة من الأفراد سواء كان هذا الإيذاء لفظي أو جسدي أو عاطفي، وهذا السلوك يتكرر بالشكل المستمر مع إبراز العيوب بالأساليب العدائية، ومن أسبابه عدم شعوره بالتقدير،قلة التربية الدينية، تعرض الفرض للظروف الاجتماعية السيئة، كما أوضحت آثار التنمر على الفرد، وأنواعه .

عقد بيت ثقافة العدوة محاضرة بعنوان "قيم التسامح في المجتمع المصري" حاضرها د. هاني عطا الله عبد الله، وتحدث عن ضرورة بث روح التسامح والحب وقبول الآخر رغم إختلاف الثقافات، كما قدم نماذج من مواقف الرسل والتابعين تتجلى فيها قدرة العفو والتسامح .

وأكد  أنه لابد من نبذ العنف وتنمية روح المواطنة والديمقراطية بين الأفراد، من أجل خلق مجتمع سليم بعيدا عن مظاهر الكراهية والحقد التي تؤدي إلى مجتمعات متخلفة، كما ناقشت مكتبة الطفل والشباب بالروضة كتاب بعنوان "أمين المكتبة" تأليف جاكلين ليكس وتناول الكتاب تعريف من هو أمين المكتبة وما هي مهامه، ناقشته بدرية عبد الرشيد.