الأربعاء 26 يونيو 2024

«بيهار الهندية» ..سوق رائج لتسوق «العرسان»

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-8-2022 | 18:16

ميادة عبد الناصر

تتميز الهند دائما بالطرائف والغرائب ومن أكثر الأشياء غرابة أنه لأكثر من 700 عام ، تستضيف ولاية بيهار الهندية سوقًا فريدًا للعرسان حيث تأتي النساء وعائلاتهن لتسوق الأزواج.

ووفقا لموقع " ديلى ستار " البريطاني ففي كل عام  يتجمع آلاف الرجال تحت أشجار بيبال في منطقة السوق المحلية في منطقة مادهوباني بولاية بيهار الهندية، وينتظرون أن يتم اختيارهم من قبل العرائس المحتملين. 

ويُزعم أن سوق العريس يقام لمدة 9 أيام، و يُطلق عليه اسم سوراث ميلا أو سابهاجاشي، بدأه رجا هاري سينغ من سلالة كارنات منذ أكثر من سبعة قرون لتسهيل العثورعلى الزوج المناسب من مجموعة متنوعة من الرجال ويتم تسعير كل عريس بناءً على قدراتهم، بما في ذلك مؤهلاتهم التعليمية وخلفيتهم العائلية.

تخيل الذهاب إلى السوق لالتقاط شريك حياتك فيبدو هذا جنونًا، خاصة في هذا اليوم من العمر ، لكن هذا هو بالضبط كيف تختار بعض النساء في بيهار أزواجهن برفقة عائلاتهم ، يتصفحون العروض المتاحة، ويطلبون إثباتًا مثل شهادات الميلاد وشهادات المدرسة، وإذا وجدوا شخصًا يعجبهم (ويمكنهم تحمل نفقاته) ، فسيبدأون في مناقشة التفاصيل.

على ما يبدو ، ليس للعرائس أنفسهم رأي في اختيار العريس، فعائلاتهم هي صاحبة الكلمة الأخيرة، وفي النهاية يختارون العازب الذي يحقق توازناً جيداً بين القدرة على تحمل التكاليف والسيرة الذاتية المثيرة للإعجاب.

على الرغم من أن سوق العريس في ولاية بيهار ليس شائعًا كما كان قبل بضعة عقود فقط  ويرجع ذلك أساسًا إلى الخيارات الأكثر ملاءمة ، مثل تطبيقات المواعدة عبر الإنترنت إلا أنه لا يزال يجتذب الآلاف من العُزاب ، وبعضهم يسافر مئات الكيلومترات على أمل من الاختيار.

ومن المثير للاهتمام أن الهند لديها أيضًا سوق للعرائس، حيث تتوفر العرائس بأسعار مختلفة، اعتمادًا على مؤهلاتهن ومهارات التدبير المنزلي.