الخميس 30 مايو 2024

باحثون يحذرون من ذوبان أكبر غطاء جليدى

غطاء جليدى

عرب وعالم12-8-2022 | 19:47

دار الهلال

حذر فريق من الخبراء من أن يتسبب الاحترار العالمي بأكثر من درجتين مئويتين، في ذوبان أكبر غطاء جليدي على الأرض في القارة القطبية الجنوبية، مما يسبب رفع منسوب مياه البحر عدة أمتار.

وأكد الباحثون أن السيطرة على الوضع لا تزال ممكنة، وأنه في حال استمرت وتيرة الاحترار بالتزايد لتتخطى الدرجتين المئويتين، قد يساهم الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية بارتفاع مستويات سطح البحر بأمتار عدة في غضون بضعة قرون فقط، على ما ذكرت دراسة أجرتها جامعة /دورهام/ في المملكة المتحدة.

وقال معد الدراسة الرئيسي البروفيسور كريس ستوكس من قسم الجغرافيا في جامعة /دورهام/ "إنّ الاستنتاج الرئيسي الذي توصلنا إليه من خلال الدراسة هو أنّنا لا نزال قادرين بشكل كبير على التحكم بمصير الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية".

وأضاف ستوكس "أن هذا الغطاء الجليدي هو الأكبر على الأرض ويحوي كمية من المياه كفيلة زيادة منسوب البحر 52 مترا، مشيرا إلى أهمية تفادي ذوبان هذا العملاق النائم.

ودرس الباحثون الذين نُشرت نتائج دراستهم في مجلة /نيتشر/ كيف يستجيب الغطاء الجليدي لموجات الحر الأخيرة وعاينوا الأماكن التي تشهد حاليا تغييرات فيه.

ويشير البرنامج الأوروبي لرصد الأرض /كوبرنيكوس/ إلى أن الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية شهد أدنى مستوى له تسجله الأقمار الصناعية فى يوليو الماضي منذ 44 عاما.