السبت 18 مايو 2024

تصريحات لحاخام كبير ضد المثليين تثير ضجة بإسرائيل

27-7-2017 | 14:36

أثار حاخام مدينة صفد شموئيل إلياهو، ضجة بعد أن تحدث في محطة راديو إسرائيليية ضد المثليين الإسرائيليين وضد صراعهم لتغيير السياسة وسعيهم للاعتراف بحقوقهم المتساوية، حيث قال: " نشهد إرهاب المثليين الذي يفرض نفسه على التفكير السليم، كلمة مريض هي كلمة متساهلة تتطلب المثلية علاجا وتصحيحا". 
 

وتأتي أقوال الحاخام في ظل صراع عائلات المثليين للحصول على مصادقة الدولة لتبني الأطفال، متزامنة مع عريضة وقع عليها كبار الحاخامين تطالب وزيرة العدل الإسرائيلية  “أييلت شاكيد” معارضة تبني الأطفال من قبل المثليين ومنع المصادقة على الخطوة.
 

وأثارت العريضة وأقوال الحاخام “إلياهو” نقدا عارما في المنظومة السياسية، وقال عضو الكنيست “إيتسيك شمولي” المثلي المعروف: "الحاخام هو الإنسان المريض فحسب، وهو الوحيد الذي يرتكب الإرهاب وليس أنا".
 

وقال عضو الكنيست “يوئيل حسون” من حزب "الاتحاد الصهيوني" ردا على الحاخام: "يدعي الحاخام شموئيل إلياهو أن المثليين مرضى؛ ولكن الجهل هو المرض الوحيد الذي أتعرف إليه في عام 2017، وأناشد إقالة الحاخام من منصبه وسحب مكانته العامة فورا لأن المنطق السليم يتطلب ذلك, لا سيما أنه يحصل على راتبه من الخزينة العامة التي تشكل أموال المثليين دافعي الضرائب جزءا منها".
 

كما نشر عضو الكنيست “ميكي روزنتال” منشورا على صفحته في “الفيس بوك ناشد” فيه الحاخام إلياهو الانضمام إلى مسيرة المثليين التي ستُجرى في القدس في الأسبوع القادم مرفقا صورة تُظهر الحاخام متنكرا في امرأة.