الإثنين 6 مايو 2024

أنباء عن تعديل وزاري.. جلسة طارئة لـ«النواب» غدا

مجلس النواب

برلمان12-8-2022 | 21:37

دار الهلال

صرح المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، بأن مجلس النواب مدعو للانعقاد في جلسة طارئة، غدًا السبت، في الـ12 ظهرًا، لنظر أمر عاجل.

وأكدت مصادر، أن الدعوة جاءت لنظر تعديل وزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ومن المنتظر إجراء تغييرات في بعض الوزارات، باستبعاد عدد من الوزراء وتعيين جدد من القيادات الشابة، بالإضافة إلى منح تفويض للقيادة السياسية بشأن بحث تطورات السد الإثيوبي بعد إعلان الملء الثالث.

وأضافت أن التعديل الوزاري يهدف إلى ضخ دماء جديدة في الحكومة.

تنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وفي غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

وفي جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، في تعيين وزير الدفاع.

Dr.Randa
Egypt Air