الإثنين 29 ابريل 2024

وزير الصحة الأوكراني يتهم روسيا بعرقلة وصول الأدوية إلى المرضى

وزير الصحة الأوكراني

عرب وعالم13-8-2022 | 14:31

دار الهلال

اتهم وزير الصحة الأوكراني السلطات الروسية بارتكاب جريمة ضد الإنسانية من خلال منع الوصول إلى الأدوية بأسعار معقولة في المناطق التي سيطرت عليها القوات الروسية منذ بدء العملية العسكرية قبل 5 أشهر ونصف.

وفي مقابلة مع وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، قال وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو إن السلطات الروسية منعت مرارًا الجهود المبذولة لتوفير الأدوية المدعومة من الدولة للأشخاص في المدن والبلدات والقرى المحتلة.

وأضاف لياشكو، متحدثًا في وزارة الصحة في كييف في وقت متأخر من يوم الجمعة: "طوال ستة أشهر من الحرب، لم (تسمح) روسيا بممرات إنسانية مناسبة حتى نتمكن من توفير الأدوية الخاصة بنا للمرضى الذين يحتاجون إليها".

وتابع قائلا "نعتقد أن روسيا تتخذ هذه الإجراءات عن قصد، ونعتبرها جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب سيتم توثيقها والاعتراف بها".

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها سجلت 445 هجومًا على مستشفيات ومنشآت رعاية صحية أخرى حتى 11 أغسطس نتج عنها بشكل مباشر 86 حالة وفاة و105 مصابين.

لكن لياشكو قال إن الآثار الثانوية كانت أشد بكثير.

وقال "عندما تضررت الطرق والجسور في المناطق التي تسيطر عليها الآن القوات الأوكرانية… أصبح من الصعب نقل شخص أصيب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إلى المستشفى".. مضيفًا "في بعض الأحيان، لا يمكننا الوصول في الوقت المناسب، ولا تستطيع سيارة الإسعاف الوصول في الوقت المناسب. هذا هو السبب في أن الحرب تسبب خسائر في الأرواح (أكثر من أولئك الذين قتلوا في المعركة). إنه رقم لا يمكن حسابه".

Dr.Randa
Dr.Radwa