الثلاثاء 18 يونيو 2024

احك مشاكلك.. وصفة سحرية لزيادة التقارب بين الأزواج

صورة تعبيرية

الهلال لايت 13-8-2022 | 21:26

ميادة عبد الناصر

تحدث لكل شخص الكثير من الأمور اليومية بعضها يكون سلبي والآخر إيجابي، وعادة ما يتجنب الكثيرون التحدث عن السلبيات للشريك، لكن اتضح أن مشاركة المشاعر السلبية والمشكلات التي تعرضت لها طوال اليوم، تؤدي لمزيد من التقارب مع شريكك، ووجدت دراسة نشرها موقع "ذا صن" البريطاني، الحديث حول يوم سيئ مررت به، يمكن أن تقربك بالفعل، قام باحثون من جامعة جينا في ألمانيا بتجنيد 100 زوج وكان نصفهم بين 20 و30، والنصف الآخر بين 70 و80. 

طُلب من كلا الشريكين تقييم العلاقة الوثيقة بينهما بشكل فردي، ثم شاركا في دراسة يوميات على مدار ثلاثة أسابيع، لقد أكملوا استطلاعًا على هواتفهم، ست مرات في اليوم، وطُلب منهم ملاحظة ما إذا كانوا قد عانوا مؤخرًا من شيء "مزعج للغاية" وما إذا كانوا قد أخبروا شريكهم بذلك. 

كما قاموا بتقييم مدى شعورهم بالغضب والحزن وخيبة الأمل والتوتر، ومدى قربهم من شريكهم في ذلك الوقت. 

أخيرًا، عامان ونصف العام، طُلب من الأزواج مرة أخرى تقييم تقارب علاقتهم. 

كشفت النتائج أن المشاركين أفادوا بأنهم شعروا بأنهم أقرب إلى شريكهم بعد إخبارهم عن حدث غير سار أو سماع شيء عنه. 

ويبدو أن مشاركة هذه المشكلات مع شريك لها آثار طويلة المدى أيضًا - فقد أبلغ الأشخاص الذين أخبرهم شركاؤهم بانتظام عن تجاربهم السلبية عن زيادة في التقارب خلال فترة 2.5 عام. 

اكتشفوا أيضًا أنه عندما يواجه الرجال احداثًا غير سارة، فإنهم أبلغوا عن مزاج سلبي أقل إذا أخبروا شريكهم بذلك ولم تظهر النساء نفس الفائدة، لكنهن أبلغن عن حالة مزاجية أكثر سلبية إذا أخبرهن شريكهن بتجربة سيئة. 

وقالوا إن معرفة أن شريكهم مر بيوم سيئ جعلهم حزينين وكتب الباحثون في دورية Social Psychological and Personality Science، أن مشاركة التجارب السيئة مع شريك يبدو أنها تقرب الأزواج من جميع الأعمار معًا، على المدى القصير والطويل - حتى لو كان لها تأثيرات متضاربة على الحالة المزاجية وكتبوا: "قد تفسر هذه التأثيرات سبب مشاركة الناس للأخبار السيئة مع الآخرين بشكل متكرر".