الجمعة 17 مايو 2024

بالفيديو .. فى عيد ميلاده مجدى عبد الغنى.. الهداف المونديالى للفراعنة

27-7-2017 | 16:28

 

يحتفل البلدوزر مجدي عبدالغني، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ونجم النادي الأهلي ومنتخب مصر، اليوم بذكري ميلاده رقم 58، وولد عبدالغني في القاهرة عام 1959.

وبدا عبدالغني رحلته الكروية في ناشئي الأهلي حينما كان عمره 14 عاما، قبل أن يصعده مدرب الأهلي للجيل الذهبي "هيديكوتي"، والذي نجح بصحبة جيل كامل صنع تاريخا عريقا للنادي الأهلي في فترة الثمانينيات.

ويشتهر عبد الغني بأنه صاحب الهدف الوحيد في كأس العالم، في آخر مشاركة للفراعنة، حيث احرز عبدالغني آخر هدف لمنتخب مصر في كأس العالم بإيطاليا عام 1990 فى مرمى هولندا، قبل التعادل والخروج رسميا.

فيما بدأ البلدوزر مسيرته الدولية مع منتخب الفراعنة، حينما تم اختياره للعب مع المنتخب عام 1978. على الرغم من تميز كابتن النادي الأهلي مجدي عبدالغني باللعب في خط الوسط سواء مع النادي الأهلي أو المنتخب المصري، إلا أنه أجاد أيضا اللعب في العديد من المراكز حيث عُرف بتمريراته المتقنة وتسديداته القوية حتى أُطلق عليه لقب “البلدوزر” و”الجوكر”.

وأصبح عبدالغني أول لاعب مصري في التاريخ الحديث للكرة المصرية، يحترف في البرتغال منذ عام 1988 وحتى 1992 ، كما يحمل عبدالغني العديد من الألقاب ، حيث تم  اختياره كأفضل لاعب خط وسط في أفريقيا، وأفضل لاعب خط وسط مدافع في مصر، بالإضافة إلى كونه من أفضل عشرين لاعبا أجنبيا في البرتغال في القرن العشرين، فهو حاصل على الميدالية الذهبية في الألعاب الأفريقية نيروبى عام 1987.

 

وكانت فترة احتراف عبد الغني في البرتغال هي نهاية مشوار"البلدوزر" مع الساحرة المستديرة ، بعد 15 عاما داخل صفوف المارد الأحمر، حيث أعلن عبد الغني اعتزاله الكرة رسميا بعد نهاية عقده مع نادي بيرا مار البرتغالي.

وبعد إعلان عبدالغني اعتزاله تولى عددا من المناصب الإدارية، فكان عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم منذ 2005 وحتى 2008 ، كما كان مدير كرة بنادي إنبي، وعضو لجنة شئون لاعبين منذ 1994م وحتى 2003، وذلك إلى جانب عمله كإعلامي رياضي ومعلق على المباريات بالتليفزيون.