الخميس 16 مايو 2024

قائد أمريكي كبير: المناورات الصينية حول تايوان "غير مسئولة"

المناورات الصينية

عرب وعالم16-8-2022 | 10:01

دار الهلال

قال قائد أمريكي اليوم /الثلاثاء/ خلال اجتماعات طاولة مستديرة في سنغافورة إنه يجب التشكيك في القرار الصيني بإطلاق صواريخ على تايوان لأنه "غير مسئول".

واعتبر نائب أدميرال الأسطول السابع للولايات المتحدة، كارل توماس، بأنه يجب التشكيك في تصرفات ومزاعم الصين. ووصف إطلاق الصواريخ الباليستية على الجزيرة بأنه "غير مسئول" وقال إن إطلاق النار أصاب ممرات الشحن الدولية وذلك خلال اجتماعات في سنغافورة حيث من المقرر أن تبدأ واشنطن تدريبات بحرية مع دول جنوب شرق آسيا. وأثارت الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ومشرعين أمريكيين للجزيرة قبل أسبوعين حفيظة بكين. ثم ردت الصين بغضب وشنت أهم مناورات عسكرية في تاريخها حول تايوان: لمدة خمسة أيام، نشر الجيش سفن حربية وصواريخ وطائرات مقاتلة، لمحاكاة حصار الجزيرة. يعتبر النظام الشيوعي تايوان جزءًا من أراضيه سوف "يتوحد" يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر.

وقارن كارل توماس بين التهديد المعلق على تايوان والطريقة التي تتصرف بها الصين في بحر الصين الجنوبي. وقال "إذا لم تشكك في (تصرفات الصين ضد تايوان) فجأة، يمكن أن تصبح مثل الجزر في بحر الصين الجنوبي (التي) أصبحت الآن مواقع عسكرية. قد أصبحت الآن مواقع عسكرية كاملة مع صواريخ ومهابط الطائرات الكبيرة وحظائر الطائرات والرادارات ومواقع الاستماع". ويتمركز الأسطول السابع في اليابان وهو جزء أساسي من الوجود البحري لواشنطن في المحيط الهادئ.