الخميس 23 مايو 2024

أبهرت العالم واقتربت من ٣ مليار مشاهدة «ديسباسيتو».. أغنية تنقذ بورتريكو من الإفلاس

27-7-2017 | 17:41

تقرير: رانيا سالم

حققت أغنية الصيف الإسبانية «ديسباسيتو» أو «ببطء»، رقماً قياسياً، بعد أن أصبحت أكثر أغنية بثت على الإنترنت فى التاريخ، وخلال ٦ أشهر فقط من إطلاقها فى يناير الماضي، حصدت ٢ مليار و٧٥١ مليونًا على «اليوتيوب».

الأغنية التى أبهرت العالم، باتت أفضل طريقة لتسويق بورتريكو للسائحين، وارتفع معدل الزائرين للجزيرة بنحو ٤٥٪.. ويرى محللون أن شهرة الأغنية كانت سبباً فى إنقاذ الوضع الاقتصادى المتدهور التى تعانى منه الجزيرة، وأن الثقافة الشعبية لها تأثير قوى على قرارات سفر السياح لرؤية الجزيرة.

Des_ pa_ci_to أربعة مقاطع تتكون منها الأغنية الإسبانية، للمغنى لويس فونسى مغنى البوب، ودادى يانكى مغنى الراب، صورت فى بورتويكو وهى الجزيرة المطلة على الكاريبي.

قبل شهرين من إطلاق الأغنية، أعلن ريكاردو روسيلو، محافظ بورتوريكو، إفلاس الجزيرة بعد أن بلغت الديون ٧٠ مليار دولار، وغرق اقتصاد بورتوريكو، فضلاً عن سيطرت المخاوف على قطاع السياحة بعد انتشار فيروس «زيكا»، لكن هذا الحال لم يستمر كثيراً مع إطلاق النسخة الإنجليزية لأغنية الصيف الإسبانية «ديسباسيتو» أو «ببطء».

الأغنية نشرت عددًا من الإطلالات الرائعة لبورتوريكو، والبعض أرجع ارتفاع نسبة السياحة إلى رغبة مشاهدى الأغنية رؤية الأماكن التى ظهرت فى الفيديو.. ولهذا عمل منظمو الرحلات السياحية أن تكون هذا الأماكن ضمن برنامج رحلة السياح فى بورتريكو.

نجاح الأغانى اللاتينية وانتشارها على مستوى العالم ليس بجديد، فهناك عدد من الأغنيات اللاتينية التى حظيت بشهرة، ومنها أغنية Gasolina لنفس المغنى دادى يانكى؛ لكن أن تحقق هذا الحجم من المشاهدات وأن تحتل المرتبة الأولى على قائمة BillBoard الأمريكية على مدار ١٠ أسابيع متتالية، فهو أمر مختلف بالتأكيد.

مليارات المشاهدات على “اليوتيوب” أصبحت أهم عناصر المنافسة التى ينتظرها صناع الأغانى، وهو ما نجحت ديسباسيتو فى تحقيقه، وقد يبدو الأمر طبيعيًا لمشاهير الغناء على مستوى العالم، وخاصة للأغانى الناطقة باللغة الإنجليزية، أما أن تنجح أغانى بلغات مختلفة فهو أمر صعب.

٢ مليار مشاهدة “ديسباسيتو” جعلها ضمن قائمة الـ١٠ أغانى المليارية، أو التى حققت مشاهدات تصل بالمليار على موقع “اليوتيوب”، الموقع الذى ألقى بظلاله على عالم الغناء، وأصبح له دور فى شهرة الأغانى وإكسابها بريقًا مختلفًا.

“ديسباسيتو” حققت المركز الثالث من حيث المشاهدات على موقع اليوتيوب، لتسبقها أغنية Gangnam Style لمغنيها من كوريا الجنوبية، والتى أطلقت فى ١٥ يوليو ٢٠١٢ وحققت طفرة وقتها تقدر بنحو ٢ مليار و٩٠٩ ملايين و٤٩ ألف و٦٠٢ مشاهدة، بعد رواج رقصتها الشهيرة ونجاحها فى لفت أنظار كبار ومشاهير الغناء، لتظهر مئات الفيديوهات للأغنية من دول العالم المختلفة.. وتأتى أغنية See You Again فى المركز الأول بـ٢ مليار و٩٥٠ مليونًا و٥٧٧ ألف و١٥٨ مشاهدة، وهى الأغنية التى أطلقت فى ٥ أبريل ٢٠١٥.

سر المشاهدات المليارية على “اليوتيوب” لا يمكنك أن تفسره، لكنه يعطى مؤشر على حجم التأثير الذى يحدثه هذا الموقع فى رواج وانتشار الأغانى، فإذا أرجعنا نجاح see you again إلى انطلاقها تزامنا مع فيلم fast & furious ووفاة بطليها paul walker، لا يمكننا وضع تفسير حقيقى لانتشار “ديسباسيتو” وجانجيم أستيل، وهما أغنيتان ليستا ناطقتين باللغة الإنجليزية إحداهما بالأسبانية والأخرى بالكورية.

الإيقاع اللاتينى التقليدى هو الميزة الأهم لديسباسيتو، والسبب فى انتشار نغمة الأغنية واستحسانها على مستوى العالم، ليبدأ ظهور مقاطع فيديوهات لنجوم يرددون إيقاع وكلمات الأغنية، ليبقى أشهر من غناها مغنى البوب الشهير جاستين بيبر فى ريمكس للأغنية مع فونسى ويانكى فى مايو ٢٠١٧ بعد ٥ أشهر من إطلاق الأغنية الأساسية.

ريمكس جاستين كان وراء مزيد من الشهرة للأغنية، ورغم أنه لم يلق نفس النجاح، لكنه كان سبباً رئيسيا فى رواج وانتشار الأغنية على مستوى العالم، وارتفاع عدد المشاهدات على موقع “اليوتيوب”.

فيديوهات الأيروبكس والفيتنس هى الأخرى لعبت دوراً كبيراً فى رواج الأغنية، بعد أن سيطرت الأغنية على كافة فيديوهات الأيروبكس والفيتنس على مستوى العالم، وأصبحت الأغنية تلقى على الأذان فى كافة محطات الراديو وداخل صالات الجيم لتتصدر الأغنية قوائم الأغانى على مستوى العالم.

تفاعل رواد اليوتيوب مع الأغنية، فلم تمنع كلمات الأغنية التى وصفها البعض بالإباحية من تفاعل رواد موقع “اليوتيوب” معها، وظهر فيديو شهير لطفلة كوريا نيانا ترقص على أنغام الأغنية، وظهرت عدد من الفيديوهات لترجمة الأغنية للعربية.

على خطى MCARENA ماكارينا جاءت DESPACITO ديسباسيتو لتحتل المركز الأول فى قائمة BillBoard، فمنذ ٢٣ عاماً وبالتحديد فى ١٩٩٦ نجح LOS DEL RIOS بأغنيته الأسبانية ماكارينا فى الانتشار والنجاح على مستوى العالم وأن تتصدر قائمة BillBoard متفوقة على باقى الأغانى الإنجليزية، وأن يظهر نسخ للأغنية من كل دول العالم، ومنها النسخة العربية للمطرب طلعت زين.

“ديسباسيتو” وفقا لموقعsocial blade العالمى _ وهو موقع متخصص فى إحصاءات مواقع التواصل الاجتماعى “ الفيسبوك” و”تويتر” و”انستغرام” _ بلغت مشاهدة الأغنية فى آخر شهر، ٧٠٨ ملايين و٣٠٩ آلاف مشاهدة، وبلغ عدد مشاركات قناة المغنى البورتوريكى لويس فونسى إلى مليون و٨٦٩ مشتركًا، وحقق ربحاً شهرياً يتراوح من ١٧٧ ألف إلى ٢ مليون شهريا، وحقق ربح سنويا ٤٣ مليون دولا.

سر نجاح ديسباسيتو؟، هو السؤال الذى صاحب الأغنية منذ انتشارها، عن أسباب نجاح الأغنية وحجم المشاهدات المليارية التى حققتها، حتى أنها انتشرت مقولة “بأنك إذا لم تكن تشاهد أغنية ديسباسيتو أو لم تشاهد الريمكس لديسباسيتو مع جاستين بيبر فأنت بالتأكيد تعيش أسفل صخرة لعدة أشهر”.

نجاح الأغنية كما أجمع الخبراء يرجع إلى أنها تحمل طابع وايقاع بورتوريكو خالص، وأنها تختلف عن تجارب كبار المغنين الذين غنوا باللغة الإسبانية، كريكى مارتن وجنيفرلوبيز وانريكى اجلاسيس وشاكيرا، والذى وصفها الخبراء بأنها كالقنبلة اللاتينية والتى اعتمدت على إيقاع البوب الأمريكى مضافًا إليه اللغة الإسبانية، أما ديسباسيتو فاعتمدت على أسلوب بورتريكو فى الإيقاع والموسيقى.

خبراء أكدوا أن الجذور البورتوريكية التى اعتمدت عليها الأغنية من حيث الإيقاع هى سبب نجاحها، بالإضافة إلى عناصر مساعدة أخرى كالريمكس الذى أطلق مع مغنى البوب الشهير جاستين بيبر، وحجم الجدل الذى طال الريمكس من عدم قدرة جاستين على إجادة اللغة الإسبانية فى إحدى الحفلات بنيويورك، بجانب تصدر الأغنية قوائم أفضل الأغنيات على محطات الراديو وجميعها شارك فى نجاح ديسباسيتو.

“معجزة من أجل الاقتصاد البورتوريكو” هكذا وصفت أغنية ديسباسيتو، فوفقا لصحيفة

Un Nuevo Dia اليومية نجحت الأغنية فى الترويج السياحى للجزر البورتوريكية عبر اللقطات التى ظهرت فى فيديو الأغنية وكلمات الأغنية التى دعت المشاهدين لزيارتها والتى ظهرت فى مقطع “this is how we do it down in Puerto rico” أو “بهذه الطريقة نقوم بها فى بورتوريكو”، وهو ما تسبب فى زيادة رحلات السياحة لبوتوريكو بنسبة ٤٥٪.