الخميس 25 ابريل 2024

خبير يتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع المركزي المقبل

رمزي الجرم

اقتصاد16-8-2022 | 14:18

فيرونيكا مجدي

قال الخبير الاقتصادي  الدكتور رمزي الجرم، إنه على خلفية التطورات السريعة والمتلاحقة على المشهد الاقتصادي والجيوسياسي العالمي، والتي كانت أشد وطأة على اقتصادات الأسواق الناشئة ومنها الاقتصاد المصري، يأتي الاجتماع الخامس للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي  منذ بداية العام الحالي، يوم الخميس القادم.

وأوضح الجرم في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن الاجتماع سوف يفرض على اللجنة تحديات شديدة، من مُنطلق أن أية تحركات لأسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، سواء بالرفع أو الخِفض، سوف يكون لها العديد من السلبيات والإيجابيات، حتى في حالة التثبيت.

وتابع :أن لجنة السياسة النقدية تأخذ بعين  الاعتبار العديد من العوامل، أهمها:  معدل التضخم، والحفاظ على جاذبية الاستثمار في الجنيه المصري، ومدى تأثير تداعيات رفع الفائدة الأمريكية، إلى جانب انخفاض أسعار البترول والسلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف أن تحركات معدل التضخم في الأسواق تُعد من أهم العوامل المؤثرة في هذا الأمر، حيث تُشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في آخر بيان له،  ارتفاع معدل التضخم السنوي في المدن خلال يوليو الماضي إلى 14.6٪ مقابل 13.2٪ في يونيو الماضي.

وقال الخبير الاقتصادي إنه في كافة الأحوال لا يزال معدل التضخم الشهري في المدن، متجاوزاً النطاق المستهدف الذي وضعه المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7٪(بزيادة أو نقصان 2٪) في المتوسط خلال الربع الرابع من العام الجاري، على العلم أن التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية قد سجل معدلاً موجباً (0.9٪) في يوليو|، مقابل معدل سالب (-0.3٪) في يونيو الماضي، والحقيقة أن تلك العوامل ستكون على أجندة اجتماع اللجنة، إلا أن اللجنة المذكورة سوف تَتَبنى أفضل الاختيارات المتاحة.

وتوقع الجرم أن تتجه اللجنة نحو التثبيت، على خلفية التثبيت في آخر اجتماع في 23 يونيو الماضي، لتستقر عند مستوى 11.25٪ للإيداع و12.25٪ للإقراض، بعد تَبنيها الرفع في الاجتماعين السابقين للاجتماع الأخير المشار إليه، بمعدل 3٪ (2٪ في مارس و1٪ في مايو ). 

وأوضح الجرم إنه على جانب أخر، فإن تبني اللجنة التثبيت ربما يكون أفضل الاختيارات الملائمة في ظل الاختيارات المتاحة، خصوصا إذا ما علمنا أن التضخم الشهري في الولايات المتحدة لشهر يوليو سجل صفراً، كما أن لجنة السياسة النقدية، تبنت التثبيت في الاجتماع الأخير، في ظل قيام الفيدر برفع الفائدة الأمريكية بمعدل 75 نقطة أساس، وبما يشير إلى أنه من المتوقع ألا يلجأ الفيدرالي الأمريكي إلى تبني سياسة أكثر تشدداً خلال الاجتماع االمقبل.

من المقرر أن يعقد البنك المركزي يوم الخميس المقبل اجتماع للجنة السياسات النقدية ، للنظر في شأن أسعار الفائدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa