الخميس 29 سبتمبر 2022

حدث في مثل هذا اليوم 17 أغسطس.. ميلاد بديع خيري وحسين كمال وكريم عبد العزيز

بديع خيري

تحقيقات17-8-2022 | 00:54

أماني محمد

يوافق اليوم 17 أغسطس ذكرى ميلاد الكاتب الراحل بديع خيري والذي اشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي، وكذلك المخرج القدير حسين كمال الذي له حوالي 30 فيلما تعد من علامات السينما المصرية من أبرزها شيء من الخوف، ويوافق اليوم ميلاد النجم كريم عبد العزيز.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1945 - إعلان استقلال إندونيسيا عن الاحتلال الياباني، ومع عودة الأطماع الاستعمارية الهولندية لم تمنح إندونيسيا الاستقلال الفعلي إلا سنة 1949.

1960 - الجابون تحصل على استقلالها من فرنسا، ومنذ حصولها على الاستقلال حكم الغابون ثلاثة رؤساء.

1988 - مقتل الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق والسفير الأمريكي في باكستان بحادث تحطم طائرة، حيث شغل ضياء الحق منصب الرئيس السادس لباكستان للأعوام 1978- 1988.

1990 - الرئيس الأمريكي جورج بوش يصدر أوامره للسفن الحربية الأمريكية بوضع العقوبات التجارية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق بعد غزوه للكويت موضع التنفيذ فورًا مستخدمة القوه إذا لزم الأمر لمنع السلع من الدخول والخروج من العراق والكويت.

1993 - لأول مرة في التاريخ الحكومة البريطانية تسمح للناس بالدخول إلى قصر باكنغهام والتجول فيه، والقصر هو المقر الرسمي لملوك بريطانيا ويعتبر مكاناً لجل الأحداث المتصلة بالعائلة البريطانية المالكة، ومكاناً لانعقاد العديد من الإجتماعات وزيارات قادة الدول، إضافة لكونه نقطة جذب سياحية رئيسية.

1998 - الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يعترف بأنه كان بعلاقة غير لائقة مع المتدربة السابقة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي، فيما سمي بفضيحة مونيكا.

2010 - إسرائيل تهدم كافة منازل قرية العراقيب الفلسطينية للمرة الرابعة بعد أن أعاد قاطنوها بناءها ثلاث مرات، فيما واصلت قوات الاحتلال هدم القرية لعشرات المرات بعدما عاود سكان القرية بناءها من جديد لعدة مرات.

2015 - تفجيرٌ في مدينة بانكوك عاصمة تايلندا يوقع 21 قتيلًا على الأقل وأكثر من 100 جريح.

2017 - مقتل 13 شخصًا على الأقل وإصابة ما لا يقل عن 80 آخرين جراء حادث دهس للمارة في شارع لارامبلا في مدينة برشلونة الإسبانية.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1893 - بديع خيري، كاتب مسرحي مصري، والذي اشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني في فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي، ومن الأعمال السينمائية التي قام بديع خيرى بكتابة الحوار لها فيلم لهاليبو وورد الغرام، وتوفي في 1 فبراير 1966 عن عمر يناهز 72 سنة.

1934 - حسين كمال، مخرج مصري، وهو واحد من أهم مخرجي السينما المصرية وله حوالي 30 فيلما تعد من علامات السينما المصرية، على مدى ثلاثين عاما قدم أعمالا مختلفة للتلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة، من أهم أفلامه: شيء من الخوف (1969) والحب تحت المطر (1975)، وكذلك البوسطجي، وأبي فوق الشجرة، وتوفي في 23 مارس 2003 عن عمر يناهز 68 سنة.

1975 - كريم عبد العزيز، الفنان الشاب، والذي يعد من أبرز نجوم الفن في الوقت الحالي، ظهر في أول عمل سينمائي له وهو طفل في فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين، كما ظهر في طفولته في فيلم المشبوه مع الزعيم عادل إمام والفنانة القديرة سعاد حسني، وفي بدايات مسيرته الفنية، اختارته الفنانة سميرة أحمد للقيام بدور ابن شقيقها في مسلسل «امرأة من زمن الحب»، ولعب دور البطولة المطلقة أمام منى زكي وحلا شيحة في فيلم «ليه خلتني أحبك»، وتوالت أعماله السينمائية ونجاحاته في السينما والدراما والتي كان آخرها دوره في مسلسل "الاختيار 2" رمضان الماضي، والذي حقق فيه نجاحا كبيرا، بجانب فيلمه الأخير الذي يعرض حاليا في السينما البعض لا يذهب للمأذون مرتين.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2006 - أحمد مستجير: عالم مصري في علم الأحياء متخصص في التكنولوجيا الحيوية، كما كان شاعرا، حصل على العديد من الجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزتَـيْ الدولة التشجيعية والتقديرية، وقد كان عضوا في 12 هيئة وجمعية علمية وثقافية منها: مجمع الخالدين، والجمعية المصرية لعلوم الإنتاج الحيواني، والجمعية المصرية للعلوم الوراثية، واتحاد الكتاب، ولجنة المعجم العربي الزراعي، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، وتوفي عن عمر يناهز 72 عاماً.