الأحد 28 ابريل 2024

القوات الألمانية تعود إلى البوسنة مع تزايد المخاوف من تبعات حرب أوكرانيا

القوات الألمانية

عرب وعالم16-8-2022 | 22:03

دار الهلال

 أرسلت ألمانيا قوات للعمل ضمن بعثة الاتحاد الأوروبي لحفظ السلام في البوسنة للمرة الأولى منذ عشر سنوات في وقت تتصاعد فيه المخاوف من حدوث عدم استقرار جراء حرب أوكرانيا التي امتدت آثارها إلى غرب البلقان.

وقال متحدث عسكري ألماني إن أول جنود ألمان عادوا إلى البوسنة، تم استقبالهم يوم الثلاثاء في حفل أقيم في سراييفو بمقر قوة يوفور بمناسبة بدء مهمتهم.

ستنشر ألمانيا ما مجموعه 30 جندياً في البوسنة بحلول منتصف سبتمبر المقبل، لتعود إلى القوة التي تركتها في نهاية عام 2012.

تقع البوسنة على بعد مئات الأميال من القتال في أوكرانيا، لكنها تواجه حركة انفصالية لصرب البوسنة يقول محللون إنها تحظى على الأقل بدعم ضمني من موسكو.

وحذر مسؤولو الناتو وكبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي من أن عدم الاستقرار الناجم عن الحرب في أوكرانيا قد يمتد إلى غرب البلقان.

بعد أيام فقط من انطلاق الحرب الروسية في أوكرانيا، قرر الاتحاد الأوروبي مضاعفة حجم قوة حفظ السلام التابعة له إلى 1100 جندي من 600 جندي عن طريق إرسال قوات احتياط لدرء عدم الاستقرار المحتمل.

وتنتهي مهمة يوفور الحالية في نوفمبر، والأمر متروك لمجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار بشأن التمديد لعام آخر، لكن المخاوف تتزايد من أن موسكو قد تستخدم حق النقض (الفيتو) لإحباط أي اتفاق بهذا الصدد.

وحلت يوفور محل قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في البوسنة عام 2004.

وتهدف القوات الأوروبية إلى تحقيق الاستقرار في البلاد بعد اندلاع حرب شرسة بين الصرب والكروات والبوسنيين للسيطرة على الأراضي في التسعينيات من القرن الماضي أدت إلى سقوط نحو 100 ألف قتيل.

Dr.Randa
Dr.Radwa