الأربعاء 15 مايو 2024

الرئيس الكورى الجنوبى : لا نريد احداث تغيير فى نظام الحكم بكوريا الشمالية بالقوة

الرئيس الكورى الجنوبى

عرب وعالم17-8-2022 | 10:02

دار الهلال

صرح الرئيس الكورى الجنوبى يون سيوك-يول حول ضمان نظام الحكم في كوريا الشمالية قائلا " إن المسألة لا يمكن أن تؤمنها حكومة جمهورية كوريا، لكن يمكنني القول بأنني شخصيا وحكومتنا لا نرغب في إحداث تغيير في النظام في الشمال بصورة مفرطة أو باستخدام القوة ".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم في المكتب الرئاسي في يونجسان بمناسبة مرور 100 يوم على توليه منصبه، ردا على سؤال حول استعداد حكومته لتوفير تدابير لكوريا الشمالية في حال طلبت ضمان بقاء نظامها للحكم بالإشارة إلى طرح الرئيس يون " خطة جريئة " لتحسين العلاقات مع كوريا الشمالية عبر خطابه االذي أدلى به في يوم استقلال كوريا الاثنين الماضي.

وقال يون " الأهم هو استقرار السلام المستدام، ونرحب بتغييرات في كوريا الشمالية بصورة طبيعية نتيجة لتقديم دعمنا اقتصاديا ودبلوماسيا ".

وحول إمكانية اجراء المحادثات مع الجانب الشمالي، قال " منذ مرحلة الحملة الانتخابية، ذكرت الحاجة إلى إجراء الحوار مع كوريا الشمالية، لقد ذكرت أن لقاء القمة بين الكوريتين أو اجراء الحوار بين المسئولين الرئيسين لا بد ألا يكون مجرد استعراض شكلي بل أنه لا بد أن يكون مفيدا في الواقع لاستقرار السلام في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا أيضا.

وأكد الرئيس يون على أن الخطة الجريئة مقابل النزع النووي في الشمال والتي اقترحتها في يوم الاستقلال لا تعني المطالبة بالنزع النووي بالكامل، بل اننا مستعدون لتقديم الدعم للشمال اذا أبدت بيونغ يانغ إرادتها الثابتة في تحقيق النزع النووي، وهو يختلف عن مقترحات الحكومات السابقة.

وحول مسألة التسليح النووي لكوريا الجنوبية، قال، إن نظام معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية مهم للحفاظ على السلام المستدام في العالم وافتراض ضروري، ونخطط لوضع الاولوية لتحقيق الحد من انتشار الأسلحة النووية بأي حال من الأحوال ".

وقال إن حكومته ستحتفظ بنظام معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية حتى النهاية دون التخلي عنها، ويمكن أن يكون هناك تعديلا طفيفا على شكلها حسب تطور التهديدات النووية الكورية الشمالية.