الخميس 16 مايو 2024

خبير يتوقع تأجيل اجتماع لجنة السياسات النقدية لحسم أسعار الفائدة

الخبير الاقتصادي محمد راشد

اقتصاد18-8-2022 | 12:58

أنديانا خالد

توقع الدكتور محمد راشد، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، رفع سعر الفائدة بمقدار 1% عموما، مشيرا إلى أنه ربما يتم تأجيل الاجتماع لحين تعيين محافظ جديد للبنك المركزي خلفا لطارق عامر.

وأوضح في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن اعتذار محافظ البنك المركزي جاء عقب التعديل الوزاري الأخير بما يشير إلى الرغبة  لإفساح المجال لضخ دماء جديدة في ظل عقد النية علي الدخول في مفاوضات جديدة مع صندوق النقد الدولي؛ للحصول علي قرض لدعم الاقتصاد وسداد الالتزامات الخارجية.

ونوه بان الحكومة تواصل جهود الوفاء بمتطلبات فتح الاعتمادات المستندية من العملة الصعبة لاستيراد السلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج التي ليس لها بديل محلي لإعادة التوازن مجددا إلي سوق الصرف.

وأضاف أن السياسية النقدية في فترة الإصلاح الاقتصادي نجحت في إعادة التوازن لسوق الصرف والسيطرة علي التضخم بجانب المبادرات الناجحة التى طرحها البنك المركزي، وكان لها دور هام في تحفيز النمو الاقتصادي ومساندة العديد من القطاعات الاستراتيجية كمبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك مبادرة التمويل العقاري ومبادرة دعم القطاع السياحي بجانب دعم المصانع المتعثرة وضخ سيولة جديدة بها.


وأشار إلى أن تراجع قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأخرى وتجاوزه الدولار  حاجز الـ 19 جنيه سببه الحرب الروسية الأوكرانية وتبعات أزمة كورونا وهو الأمر الذي أثر سلبا على إيرادات قطاع السياحة وارتفاع فاتورة الواردات بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية وأسعار النفط.