الجمعة 26 ابريل 2024

8 خطوات تخلصك من خداع ذاتك

البعض يصدق أكاذيبه

سيدتي17-8-2022 | 18:02

فاطمة الحسيني

هل تعترفين بأخطائك أم تكذبين الكذبة وتصدقينها، وبدلاً من إصلاح ذاتك تخدعينها وأنتِ على يقين أنكِ الأصح؟!.. بعض النساء يقعن تحت طائلة خداع النفس، ولا يستيقظن من غفوة أكاذيبهن إلا بعد فوات الأوان.

يشير دكتور"بيج أوكونور" أستاذ الفلسفة الأمريكي في مقال نشر على موقع psychology today""، إلى 8 خطوات تساعدك على التخلص من خداع الذات وهم:

  1. أن تسامحي نفسك ولكن بعد أن تعترفي بما قمت به، فالتسامح الحقيقي مع الذات يعيد للنفس الإحساس بالقيمة الأخلاقية والكرامة.
  2. السعي إلى الكمال وأنه لابد من أن يكون الإنسان مثالياً في كل شىء، وأن أي شىء أقل من ذلك هو الفشل الذريع، يجعلنا نلجأ إلى حيلة التبرير وعدم الاعتراف بالخطأ، فجميعنا نستحق أن نحاسب أنفسنا كما نحاسب الآخرين.
  3. عدم المبالغة في توسيع نطاق مسئولياتك، لأن الشخص عندما يتحمل كل شىء يكون معرضاً لإخفاقات وأخطاء عدة.
  4. الإيمان بأنه هناك حاضر ومستقبل أفضل يبني على الاعتراف بالذنب وإصلاحه وعدم خداع النفس، ولتحقيق تلك المعادلة لابد من الالتزام بمعاملة النفس بشكل أفضل من خلال تقدير نفسك واحترامها.
  5. اعتقاد البعض بأن من لا يستطيع مواجهة الواقع يجب أن ينسى ما يحدث له، والتناسي عن الخطأ دون إصلاحه يجعل الشخص في دائرة من الصراعات الداخلية والقلق وخداع النفس، فلابد من التعود على مواجهة الحياة بحلوها ومرها، وتقبل الواقع كما هو والاستمرارية في تصحيح الخطأ مهما كان.
  6. الحذر من الوقع في دائرة الإسقاط بإلصاق الإنسان ما في نفسه من صفات غير مقبولة إلى غيره من الناس، بحيث تصبح تصرفاته مقبولة.
  7. الثقة بالنفس واحترام الذات، وأن لا نكذب على أنفسنا رغبة في الشعور بالأفضلية.
  8. أن نتخلص من الأفكار العاطفية التي تتجلى في ردود أفعال مبالغ فيها في مواقف مختلفة للحياة، فبعض من يعانون من الوحدة يخدعون أنفسهم بمقولة أنهم أشخاص غير محبوبين من الآخرين.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa