الأربعاء 24 ابريل 2024

«الديهي»: انخفاض عجز الميزان التجاري 35%

الصادرات

توك شو17-8-2022 | 21:08

إبراهيم سعيد

 قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الفجوة بين الصادرات والواردات انخفضت بصورة ملحوظة في شهر مايو، وفقَا  للجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، حيث وصلت الصادرات في مايو لـ4 مليار دولار بزيادة 18% عن نفس الشهر من العام الماضي.

 وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، أن مصر استوردت في شهر مايو بـ6.6 مليار دولار ، وفي مايو من العام الماضي كانت الصادرات تقدر بـ7.45 مليار دولار، بنسبة انخفاض تقدر بـ11%، وهذا يعني انخفاض العجز في الميزان التجاري بنسبة 35%.

 ولفت إلى أن العجز في الميزان التجاري سيصل إلى صفر، حال تساوي الصادرات بالواردات،  وهذا الأمر ليس سهلا، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعًا كبيرًا في الصادرات غير النفطية.

 وأضاف أن  هناك 20 مليار دولار "الأموال الساخنة" خرجت من مصر بسبب رفع سعر معدل الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، مشيرًا إلى أن هذه الأموال مستعدة للرجوع إلى مصر مرة أخرى، حال خفض قيمة الجنيه، وفقا لوكالة بلومبرج.

وأشار إلى أن معدل التضخم أو ارتفاع أسعار السلع مبني على مدى توفر السلع، حيث ترتفع السلع حال وجود سيولة مالية لدى المواطنين، وتنخفض أسعار السلع، حال انخفاض السيولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa