الجمعة 17 مايو 2024

محافظ دمياط: المشروعات الخضراء الذكية تأتي في إطار رؤية "التنمية المستدامة 2030"

محافظ دمياط

محافظات18-8-2022 | 13:05

دار الهلال

 أكدت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي أطلقتها الدولة في ضوء استضافتها ورئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP27"، تأتي في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، ودورها الريادي للتعامل مع قضية تغير المناخ والتخفيف من تداعياتها.

وأوضحت المحافظ- في بيان، اليوم /الخميس/- أنه تم تشكيل لجنة تنفيذية برئاستها مهمتها التوعية بالمبادرة وتنفيذ البرامج التدريبية ذات الصلة، ودراسة المشروعات المقدمة وفقا للمعايير التي تحددها اللجنة التنظيمية الوطنية، واختيار المشروعات المؤهلة على مستوى المحافظة وعرضها على اللجنة التنظيمية.

وأضافت أن المبادرة التي تم إطلاقها بجميع محافظات الجمهورية تستهدف التأكيد على الجهود الوطنية التي تبذلها الحكومة المصرية للتعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي، إلى جانب رؤى الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأشارت إلى أنه من خلال المبادرة يتم تلقي مشروعات تتحقق من خلالها تلك الرؤى، حيث تستهدف 6 فئات هي "المشروعات كبيرة الحجم، المشروعات المتوسطة، المشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، وكذلك المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة".

ودعت الفئات المستهدفة إلى تقديم مشروعات تتوافق مع أهداف المبادرة، والتي تتمثل في "التخفيف من آثار تغير المناخ، التكيف مع تغير المناخ، الحفاظ على الموارد الطبيعية وحفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث"، معلنة عن فتح باب التقدم لتلك المشروعات من خلال المنصة الخاصة بالمبادرة، والتي ستبدأ في الفترة من 21 أغسطس الجاري حتى 7 سبتمبر المقبل.