الأربعاء 15 مايو 2024

تأثير الدراما التلفزيونية على الشباب.. محاضرة بـ«كتب طنطا»

جانب من المحاضرة

ثقافة18-8-2022 | 17:05

أبانوب أنور

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، اليوم الخميس، محاضرة تحت عنوان "تأثير الدراما على تشكيل هوية الشباب"، في دار الكتب بمدينة طنطا.

حذرت الدكتورة هناء خليفة، مدرس الإذاعة بأكاديمية 6 أكتوبر، من تفشي مشاهد العنف غير المبرر في الدراما التلفزيونية، وأوضحت أن من أحد أسباب تصاعد الجريمة في المجتمع هو إظهار دور البلطجي كبطل للعمل الفني، وتقديمه بأنه ضحية مجتمعه، وبأنه لجأ للعنف والقتل من أجل بعض الأسباب الواهية.

أكدت أستاذ الإذاعة خلال حديثها اليوم بمحاضرة دار الكتب بمدينة طنطا، أن الدراما تمارس دورًا مهمًا في تشكيل الرأي العام والوعي الخاص بأفراد المجتمع، ولا سيما الشباب، مشيرة إلى أن الفن يحافظ على ذاكرة المجتمع، علاوة على تمكنه من تغيير عادات وقيم المجتمعات.

وقالت إن للفن قدرة عجيبة على تخطي الحواجز، كما أن الفن يستطيع بكل سهولة النفاذ لعقول الجماهير ووجدانهم، لافتة إلى بعض نوعيات الدراما التي علقت في أذهان وعقول المشاهدين، ومن أهمها مسلسل "الاختيار" الذي استطاع تجسيد الواقع فيما يخص بطولات القوات المسلحة ورجال الشرطة في مواجهة الإرهاب والعنف ومخططات الجماعة الإرهابية، وذلك من خلال عرض حقيقي للمشاهد الواقعية مع دمجها بالمشاهد الدرامية.

واختتمت الدكتورة هناء حديثها بتأكيد ضرورة التحلي بالوعي لما نشاهده من أعمال درامية، بخاصة التي تتضمن مضمون ثقافي وفني لا يتعارض مع قيم المجتمع وعاداته، واستعرضت بعضا من تلك الأعمال التي عرضت سلبيات المجتمع بشكل محترم، ومن بينها "لن أعيش في جلباب أبي"، و"عائلة ونيس" وغيرها من الأعمال الدرامية التي تتمتع بروح الأسرة المصرية.