الثلاثاء 18 يونيو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الخميس.. الموافقة على اتفاق تمويل لتأهيل الخط الثاني للمترو

جانب من الاجتماع

تحقيقات18-8-2022 | 16:13

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الخميس 18-8-2022، منها، التقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية؛ لمتابعة آخر التطورات في ملفات عمل الهيئة، والتقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ حسن عبد الله، القائم  بأعمال محافظ البنك المركزي، وأكد الرئيس السيسي،  على ضرورة تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، عقد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ورشة العمل الـ 24 ضمن سلسلة جلسات "حوار الخبراء"، اليوم الخميس، لمناقشة مستهدفات وثيقة "سياسة ملكية الدولة" بقطاع الصناعات المعدنية، بحضور عدد من نواب البرلمان وممثلي الجهات التنفيذية المعنية وشركات القطاع الخاص.

وأكد العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات المعدنية محمد سعداوي، أن القطاع الخاص المصري يستطيع الدخول في شراكات مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية، خاصة مع نجاحها في تحقيق أرباح بقيمة 3.5 مليار جنيه العام الماضي رغم ظروف الأسواق العالمية بعد أزمة "كوفيد-19"،

مضيفًا أن أداء شركات القطاع العام قد تأثر لغياب ضخ الاستثمارات لمواكبة التكنولوجيا الجديدة، وهو ما يستوجب من الدولة حاليًا التحرك لمواجهة ذلك بالمشاركة مع القطاع الخاص سواء في الإدارة أو رأس المال أو التمويل، مشيرًا إلى وجود فرص واعدة للمشاركة بين الطرفين في مجالات تصنيع الألومنيوم والرقائق والسيليكون.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، التقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية؛ لمتابعة آخر التطورات في ملفات عمل الهيئة.

وفي مستهل اللقاء، أكد رئيس الوزراء أن القطاع المالي غير المصرفي وما يتضمنه من أنشطة وحلول تمويلية متنوعة يلعب دورا محوريا في دعم نمو الاقتصاد المصري، عبر مساعدة الكيانات الاقتصادية العاملة في الأنشطة الإنتاجية المختلفة على تمويل توسعاتها وتطوير حجم أعمالها بما يضيف إلى قدرات الدولة الإنتاجية، ويدعم تحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تتبنى استراتيجية عمل شاملة تراعي تطوير وتنمية كافة الأنشطة المكونة للقطاع المالي غير المصرفي، وفق أفضل الممارسات التي تراعي قواعد السوق، بما يضمن استقرار الأسواق وسلامة التعاملات جنباً إلى جنب مع توفير حماية لكافة المستثمرين المتعاملين.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، موافقة مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل مشروع تأهيل الخط الثاني لمترو القاهرة، والموقع بتاريخ 25/7/2022 بين حكومة جمهورية مصر العربية  والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويهدف المشروع إلى تطوير الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة، وإعادة تأهيله، وتحديث أنظمة الاتصالات بالمعدات المتحركة في السكك الحديدية الحالية؛ من أجل زيادة السعة الإجمالية والسلامة بالخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، كما يدعم المشروع مسار وإستراتيجية الدولة المصرية نحو مستقبل أكثر خضرة واستدامة، بما يتماشى في الوقت نفسه مع إستراتيجية البنك لمصر في الفترة من 2022 وحتى 2027.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، التقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ حسن عبد الله، القائم  بأعمال محافظ البنك المركزي.

وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء، على ضرورة تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية.

وشدد الرئيس السيسي خلال اللقاء مع القائم بأعمال محافظ البنك المركزي على ضرورة العمل على توفير المناخ المناسب للاستثمار.