الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير يكشف أهم مهام محافظ البنك المركزي الجديد

خالد الشافعي

اقتصاد18-8-2022 | 18:24

فيرونيكا مجدي

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن مهام محافظ البنك المركزي الجديد، تتمثل في عدة موضوعات مختلفة، منها: مراجعة الإجراءات والقرارات الصادرة من المحافظ السابق، وعليه تنقيتها وما حقق نجاحًا وإيجابية في المجتمع عليه الاستمرار، وما حقق بلبلة لعدد من القطاعات يجب النظر فيه من جديد.

وأضاف الشافعي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، بالإضافة للقرارات التي سببت مشكلات للمستوردين، يجب النظر في كيفية التغلب عليها دون ارتفاع أو زيادة في أسعار السلع والخدمات الموجودة في الأسواق بالفعل.

وأكمل أنه ضمن أحد المهام المطلوبة، هو أن يقوم المحافظ بتحقيق التوازن، ويتم تحقيق التوازن بالنسبة للسلع الموجودة داخل الأسواق أو السلع التي يتم استيرادها، أو الخدمات المصرفية، كما يجب بعث رسالة طمأنينة لجميع المستثمرين في شتى أنحاء العالم، نحو السياسات الواجب اتباعها في ظل ما يعاني منه العالم من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد الخبير الاقتصادي أن المحافظ يسعى لتحقق التوازن، واتخاذ القرارات التي تحقق طفرات هائلة من خلال من تقدم وتنمية، خاصة أن السياسية النقدية لديها عدد من الملفات المطلوب فتحها، ملفات لأزمة للقضاء على بعض المشكلات، التي تطلب حلول جوهرية، لاستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار الشافعي إلى أن هناك رغبات كثير يجب أن يتم تحقيقها خلال الفترة المقبلة ومنها، الحرص على تطور الإنتاج لتحقيق المزيد من الإنتاج والتشكيل، والمزيد من فرص العمل والطاقات الإنتاجية، والتطوير من الصناعات الموجودة بالفعل، وإدخال صناعات جديدة، التي تلبي احتياجات المواطنين، ذلك ما نحتاجه من محافظ البنك المركزي الجديد.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قرارًا جمهوريًا بتعيين حسن عبد الله، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي.