الثلاثاء 21 مايو 2024

بينها تجنب الملح.. 7 طرق للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

طبيب الهلال19-8-2022 | 14:18

أماني محمد

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم والتي يجب الاهتمام بمتابعتها حتى لا يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة تهدد صحة الفرد، لأن الإهمال فيه قد يفاقم من سوء الحالة الصحية ويضر بصحة القلب والكلى وغيرهما.

ونصحت وزارة الصحة المصرية بزيارة أقرب وحدة صحية تابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، للكشف والمتابعة والعلاج مجانًا.

 

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

وقدمت وزارة الصحة بعض النصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وهي:

  1. قياس الضغط بصفة دورية والكشف المبكر
  2. استبدال ملح الطعام بالليمون والخل والتوابل
  3. الامتناع عن الأغذية المعلبة مثل الصلصة
  4. عدم الإفراط في استهلاك ملح الطعام
  5. الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة
  6. ممارسة الرياضة وتقليل الوزن
  7. الامتناع عن التدخين

وأكدت الصحة أن قياس ضغط الدم من المتغيرات، ينبغي أن يستند تشخيص ارتفاع ضغط الدم على قياسات متعددة لضغط الدم في عدة مناسبات منفصلة وفي توقيتات منفصلة.

يمكن للنظام الغذائي السليم مواجهة أعراض ارتفاع ضغط الدم، فعنصر البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والألياف الغذائية يمكنهم مساعدتك في هذا اذا احتوى غذائك عليهم.

ويمكن الحصول على هذه العناصر من الخضروات والفاكهة حيث يحتويا على نسبة مرتفعة منهم، كذلك المكسرات والبذور، والبقوليات، واللحوم والدواجن الخالية من الدهن، هي أيضاً مصادر جيدة لهم، وفي مقدمة أنواع الخضروات والفاكهة الغنية بهذه العناصر البروكلي، والجزر، والفاصوليا الخضراء، والبنجر. الكرنب، والبازلاء، والسبانخ، والقرع، والبطاطا.

وكذلك الطماطم، ومن الفاكهة التفاح، والمشمش، والموز، اليوسفي، المانجو والبلح، والعنب، والفراولة والشمام، والبرتقال، والخوخ. الأناناس.

وفي المقابل ينصح بتجنب تناول الأطعمة واللحوم المعلبة والمصنعة، والأطعمة السريعة، والتوابل وبخاصة الملح.