السبت 11 مايو 2024

بينهم الحوامل والأطفال.. 4 فئات يجب عليها تلقي لقاح فيروس الإنفلونزا الموسمية

لقاح الإنفلونزا

طبيب الهلال19-8-2022 | 14:36

أماني محمد

نصحت وزارة الصحة المواطنين بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية كإجراء ضروري لتقوية المناعة ضد هذا المرض وخاصة مع اقتراب دخول فصل الخريف، حيث يعد فصلي الخريف والشتاء هما الموسم الذي ينشط به فيروس الإنفلونزا، موضحة أن لقاح الإنفلونزا متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

ويكتسب لقاح الإنفلونزا أهمية خاصة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها وهم 4 فئات كما حددتها وزارة الصحة، وهم:

  • الحوامل
  • كبار السن
  • الأطفال الصغار
  • الأشخاص المصابون بضعف المناعة

 

وأكدت وزارة الصحة أنه لا يوجد أي تعارض بين أخذ لقاح فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية معًا، لأنهما يقوما برفع المناعة لمواجهة الفيروسات.

ونصحت بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية لأنه آمن وقادر على الوقاية من أربع أنواع فيروسات متوقع انتشارها، كما وجهت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بلقاحات الإنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر.

وأكدت أن اللقاح يحمي من الإصابة بالعدوى بنسبة 60% ومن العدوى الشديدة بنسبة تتجاوز 90%، مشيرة إلى أن لقاح الإنفلونزا الموسمية متواجد حاليًا في فاكسيرا على مستوى الجمهورية، وكذلك يوجد في العديد من الصيدليات.

ويعد التطعيم مهمًا خصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا ومن بينهم: «الحوامل - كبار السن - الأطفال الصغار - الأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة».

 

الفئات الممنوعة من لقاح الإنفلونزا

وهناك عدد من الفئات محظورة من الحصول على لقاح الإنفلونزا وهم:

الأطفال أقل من 6 أشهر، الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من أكل البيض أو حساسية مفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته.

ويعطى لقاح الإنفلونزا الموسمية مع أيا من اللقاحات الأخرى في نفس الوقت أو في أي وقت قبل أو بعد أي لقاح آخر، إذ لا يوجد اشتراط لمدد زمنية فاصلة محددة بين لقاح الإنفلونزا الموسمية وأي لقاح آخر.

 ويسمح للأشخاص بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، بداية من عمر 6 شهور فما فوق، تكون الجرعات للأطفال في المرحلة العمرية من 6 شهور حتى 9 سنوات في حالة تلقيه للمرة الأولى هي جرعتين، بينهما شهر على الأقل، أما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح في السنوات السابقة فهو يحتاج جرعة واحده فقط، أما الأشخاص من عمر 9 سنوات فما فوقها فهو يحتاج لجرعة واحدة فقط.

Dr.Radwa
Egypt Air