الأربعاء 29 مايو 2024

زيادة مخاطر حدوث فيضانات استثنائية في الغرب الأمريكي الذي يعاني من الجفاف

الأمطار

عرب وعالم20-8-2022 | 13:22

دار الهلال

كشفت هيئة الأرصاد الجوية أنه تم وضع جزء من الغرب الأمريكي المتضرر بشدة من الجفاف التاريخي في حالة تأهب استثنائية للفيضانات مع توقع هطول ما يقرب من 15 سم في بعض المناطق. 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إن "فترة هطول الأمطار الكبيرة" يمكن أن تؤثر على ولايتي أريزونا ونيو مكسيكو، مما يتسبب في فيضانات استثنائية، خاصة في المناطق التي دمرتها الحرائق. وقال المصدر نفسه إنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة على وجه الخصوص "في جنوب شرق ولاية أريزونا وجنوب غرب نيو مكسيكو يومي الجمعة والسبت".

ويشهد غرب الولايات المتحدة عامه الثالث والعشرين من الجفاف، وتتفاقم هذه الأزمات بسبب تغير المناخ بفعل النشاط البشري. ويزداد خطر حدوث أحداث هطول الأمطار الغزيرة مع ارتفاع درجة الحرارة. لكن الأمطار الغزيرة المفاجئة لا تساعد بالضرورة.

وقال خبير الأرصاد الجوية كريس راسموسن في توكسون بولاية أريزونا "إذا سقطت المياه بشدة في وقت قصير للغاية، فإنها تتدفق". "ليس لديها الوقت الكافي لتمتصها التربة كما نود أن نراها".

وفي بداية الشهر الجاري، تسببت الأمطار الغزيرة والنادرة جدًا في وادي الموت الشهير في صحراء ولاية كاليفورنيا في حدوث فيضانات كبيرة.