الجمعة 3 مايو 2024

للمدارس العامة والأزهرية.. موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023

العام الدراسي الجديد

الهلال لايت 22-8-2022 | 13:27

إيمان علي

تصدّر البحث عن موعد بدء العام الدراسي الجديد قوائم التريند في مصر خلال الساعات الماضية، حيث تحرص آلاف الأسر المصرية علىى معرفة خريطة السنة الدراسية الجديدة 2023، بعد الإعلان عن تأجيل موعد بدء الدراسة.

وأكّدت وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي أن العام الدراسي الجديد سيكون عاما استثنائياً، دون أي مشكلات أو معوقات، مشددة على ضرورة اتباع الإجراءات الصارمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا، حفاظاً على أرواح وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية سواء بالمدارس أو الجامعات.

 

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023

وحدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد بداية العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 للمدارس، يوم السبت الموافق 1 أكتوبر المقبل، وذلك بدلاً من بدايتها 24 سبتمبر القادم، موضحاً أنه تم اختيار الموعد الجديد، لتوحيد بداية العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات والمعاهد الأزهرية.

وقال حجازي، إن موعد بداية العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 للمدارس والجامعات، سيكون الأول من أكتوبر المقبل دون أى تعديلات، لافتاً إلى أن الوزارة تسعي إلي تقديم محتوى تعليمي متميز لجموع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، للأرتقاء بمستوى الطلاب، موضحاً أن الوزارة عازمة على إستكمال تطوير منظومة العملية التعليمية في مصر.

 

أقرأ أيضًا

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023 في مدارس التربية والتعليم والأزهر والجامعات

 

1 أكتوبر.. موعد بدء العام الدراسي الجديد في المعاهد الأزهرية

 

تأجيل بدء الدراسة

وجاء قرار تأجيل بدء العام الدراسي حرصا من قبل، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتوحيد مواعيد بداية السنة الدراسية الجديدة 2022/2023، بين مختلف أنواع المدارس، والتعليم الأزهري ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعد ما كان من المقرر أن العام الدراسي الجديد 2022/2023 سيبدأ من يوم السبت الموافق 24 سبتمبر المقبل.

 

خريطة العام الدراسي الجديد بعد قرار تأجيل الدراسة

- الدراسة مدتها ستكون 35 أسبوعًا.

- مدة الفصل الدراسي الأول 98 يومًا.

- مدة دراسة الفصل الثاني 96 يومًا.

- وذلك بعد حذف أيام الإجازات والعطلات الرسمية.

- إجازة منتصف العام ستبدأ يوم السبت الموافق 28 يناير 2023

- تنتهي إجازة منتصف السنة يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023، لمدة أسبوعين.

- يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 11 فبراير 2023.

- ينتهي الفصل الدراسي الثاني يوم الخميس الموافق 8 يونيو 2023.

 

موعد العام الدراسي الجديد في الأزهر

وسيبدأ العام الدراسي الجديد في المعاهد الأزهرية في 1 أكتوبر 2022، وفقا لما أعلنه الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وصرح وكيل الأزهر، أنه يتم التنسيق بصورة مستمرة مع وزارة التربية والتعليم في كافة المواعيد الدراسية سواء بداية العام أو إجازة نصف العام ونهايته، حتى تكون الدراسة في التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية في موعد واحد.

وقال الدكتور الضويني  إنه تم اتخاذ حزمة من الإجراءات المتعلقة برفع كفاءة بعض المنشآت والأبنية التابعة لقطاع المعاهد الأزهرية، فضلا عن تهيئة المعاهد الأزهرية لاستقبال طلاب الأزهر الشريف خلال العام الدراسي الجديد، وأشاد بالروح التي ظهر عليها العديد من معلمي الأزهر، والقائمين على العملية التعليمية العام الماضي، من تفانٍ في العمل، مشددا على أهمية استمرار هذه الروح لتحقيق الأهداف المنشودة والارتقاء بمنظومة التعليم في الأزهر الشريف.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa