الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«خبير مناخ»: مليار يورو دعم لمصر بعد استضافتها «cop 27»

مجدي علام

اقتصاد22-8-2022 | 19:25

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن مؤسسات التمويل الدولية عادة عند عقد أي مؤتمر للمناخ تتصارع على مساهمة الدولة المنظمة للمؤتمر.

وأضاف مجدي علام،  خلال مداخلة هاتفية على قناة " دي أم سي"، أن هذا النوع من المؤتمرات مهم لأنه يحضره تقريبا 50ألف شخص من أنحاء العالم لذلك تم إعادة صياغة مدينة شرم الشيخ بالكامل لاستقبال هذا المؤتمر و هذه المدينة تفتخر بها مصر حيث أنها  أصبحت صديقة للبيئة ومن المدن الخضراء.

وذكر أن البنك الأوروبي من المؤسسات الدولية التي ترعي أية أنشطة بها تنمية مستدامة وتم اختيار مصر من الدول الذي يرعاها البنك في التنمية المستدامة  حيث سيتجاوز دعمه لمصر مليار يورو لأن مصر قدمت خطتها فيما يتعلق بتطبيق 17 هدفا للتنمية المستدامة التي من ضمنها  حماية المناخ.

وأشار إلى أن جميع أنواع الطاقة في الاقتصاد الأخضر تكون نظيفة ويتم تزويد التمويل الخاص بالطاقة الشمسية والرياح وغير ذلك من الطاقة النظيفة المتجددة  وهذا يدعي الاستثمار الأخضر.

وتابع: "مصر قدمت قائمة من المشروعات المقترحة باستراتيجية بها تنفيذ أنواع الطاقة المتجددة، نظام الاقتصاد الدوار لرفع شعار إعادة تدوير المخلفات كمحطة الوقود الحيوي التي ستقام في الدلتا حيث أنها ستستخدم المخلفات الزراعية مثل البايو غاز والوقود الحيوي.