الخميس 26 سبتمبر 2024

خبير علاقات دولية: لقاءات الرئيس مع قادة العرب تؤكد وجود روح جديدة في العمل المشترك

الرئيس وقادة العرب

توك شو23-8-2022 | 11:41

قال الدكتور أحمد السيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن مصر استطاعت أن تنقل المنطقة العربية من ساحة للصراعات والتدخلات الخارجية والإرهاب والصراعات العسكرية لتصبح الفاعل المؤثر في إدارة القضايا والأزمات العربية أو التفاعل مع الأزمات العالمية، وذلك عن طريق التناسق بين مصر والزعماء العرب.

وأكد خبير العلاقات الدولية، خلال استضافته ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة الأولى، أن هذه اللقاءات تعكس أهمية كبيرة منها وتؤكد أن هناك روح جديدة في العمل العربي المشترك، لافتا إلى أن هناك تحركات مصرية في السنوات الأخيرة استطاعت أن تبني الموقف العربي أو الجبهة العربية.

وأوضح أن التحركات المصرية كانت السبب في فرض الرؤية العربية موقفها على القوى الكبرى وذلك يعكس الأهمية الاستراتيجية للمنطقة العربية، مؤكدا أنه بعد حالة الاهتزاز في نظام الإقليم العربي استطاعت مصر أن تحافظ على هذا النظام وتعيد الحيوية إلى ما يسمى بالعمل العربي المشترك.

وتابع: الدول العربية لديها إمكانيات وموارد طبيعية بشرية وبالتالي هذا التنسيق يشمل مسار ذات بعد اقتصادي يتمثل في تعزيز التعاون الاقتصادي المصري العربي، ومسار ذات بعد سياسي يتمثل في مواجهة التحديات والأزمات والارهاب والفكر المتطرف وتسوية الأزمات العربية.