السبت 11 مايو 2024

يبعد عنا 200 مليون سنة ضوئية.. ناسا تكشف عن صوت مخيف لثقب أسود (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 23-8-2022 | 12:02

إيمان علي

كشف حساب  “NASA Exoplanets”الكواكب خارج المجموعة الشمسية، التابع لوكالة ناسا الأمريكية، عن صوت مخيف لثقب أسود يبعد عن الأرض حوالي 200 مليون سنة ضوئية.

وأوضحت ناسا من خلال التغريدة بشأن الاعتقاد الخاطئ، أنه لا يوجد صوت في الفضاء.

وأردفت الوكالة: "الاعتقاد الخاطئ الشائع بأنه لا يوجد صوت في الفضاء، ينشأ من حقيقة أن معظم الفضاء هو في الأساس فراغ، ولا يوفر أي وسيلة تجعل الموجات الصوتية تنتقل من خلاله".

وأضافت: "تحتوي مجموعة المجرات على كميات وفيرة من الغازات التي تغلف مئات أو حتى آلاف المجرات بداخلها، مما يوفر وسيلة لانتقال الموجات الصوتية".

وعن الصوت الصادر حديثًا، حسب ما نقلته “LAD bible” أوضحت الوكالة، أنه مرتبط بهذا الثقب الأسود الذي يبعد عنا 200 مليون سنة ضوئية منذ عام 2003، بعد أن اكتشف علماء أنه يرسل موجات ضغط تنتج تموجات في الغاز الساخن للعنقود ,وبفضل الصوتنة الجديدة يمكن ترجمتها لنغمة.

يدير الحساب فريق من العلماء الذين يحققون في الكواكب الخارجية أو الأجرام السماوية الموجودة خارج نظامنا الشمسي.

المجموعة التي ظهرت في الفيديو تسمى Perseus ، وتم إصدار الاكتشاف في البداية في شهر مايو تكريمًا لأسبوع الثقب الأسود التابع لوكالة ناسا.

من المقرر أن تدخل ناسا التاريخ في وقت لاحق من هذا العام بإرسال أول امرأة أمريكية من السكان الأصليين إلى الفضاء.

ستنضم رائدة الفضاء نيكول أونابو مان إلى مهمة SpaceX Crew-5 التابعة لناسا كقائدة  لمركبة دراجون الفضائية  ، والتي ستكون مسؤولة عن جميع مراحل الرحلة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air