الإثنين 20 مايو 2024

ريابكوف: موسكو تتمسك بالحوار مع واشنطن وتحافظ على قنوات الاتصال الدبلوماسية معها

سيرجي ريابكوف

عرب وعالم23-8-2022 | 12:20

دار الهلال

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن بلاده تتمسك بالحوار مع الولايات المتحدة وتحافظ على قنوات الاتصال الدبلوماسية معها.

وقال ريابكوف - في تصريح خاص لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم /الثلاثاء/ ردا على سؤال حول سير العلاقات (الروسية الأمريكية) في ظل الأزمة الأوكرانية ودعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن للتفاوض بملف الحد من الأسلحة الاستراتيجية - "نتمسك بالحوار مع واشنطن، ونعارض محاولات أي طرف لفرض قواعده على بلادنا".

وأضاف أنه "يجري حاليا تبادل المعلومات بين الأطراف بشأن معاهدة (ستارت- 3)، وأن موسكو موافقة على وضع المعاهدة لكن يوجد مجموعة من الجوانب التي لا يمكن إلغائها ولم يتم مناقشتها بشكل تام بسبب جائحة فيروس كورونا" ، مشيرا إلى أن تمديد معاهدة (ستارت 3) هي أبرز إنجازات علاقتنا مع واشنطن خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تؤكد أن روسيا ستتخذ كل ما هو ضروري للدفاع عن مصالحها.

ومن ناحية أخرى، نشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو لعمل منظومات الدفاع الجوي "إس-300" التابعة للمنطقة العسكرية الغربية أثناء تأدية مهام قتالية في إطار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وذكرت الوزارة - حسبما أوردت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - أن منظومات "إس-300" توفر الحماية لوحدات القوات المسلحة الروسية من أسلحة الهجوم الجوي، بما فيها صواريخ كروز والصواريخ الباليستية، وكذلك الطائرات التكتيكية والاستراتيجية والمروحيات القتالية.

وتراقب محطة رادار الدفاع الجوي التابعة لـ "إس-300" الوضع الجوي ضمن دائرة نصف قطرها عدة مئات من الكيلومترات.