السبت 18 مايو 2024

أستاذ مناعة تحذر من الحصول على فيتامين B12 بتناول المكملات الغذائية

فيتامين بي12

توك شو24-8-2022 | 11:34

قالت الدكتورة هايدي سمير، أستاذ المناعة بجامعة حلوان، إن فيتامين B12 من الفيتامينات الهامة جدا لصحة الإنسان ويدخل في تكوين خلايا الدم و الـ DNA الذي يعتبر عقل أي خلية والشفرة الوراثية لها، لافتة إلى أنه يمكن علاج أي تلف يحدث في الخلايا طالما الـ "دي ان اي" سليم.

وأكدت أستاذ المناعة، خلال مداخلة هاتفية بفضائية "دي إم سي"، أن جميع الفيتامينات الموجودة بمصادر طبيعية ليس منها أي ضرر على الإنسان حتى إذا تناول أكثر من الكمية المطلوبة على عكس وجود هذه الفيتامينات في المكملات الغذائية أو المصادر الصناعية بشكل عام وتناول الإنسان أكثر من الكمية المحددة له فإن ذلك يؤدي لحدوث مشاكل صحية.

وأضافت أن فيتامين B12 موجود في السمك والبيض والمنتجات الحيوانية نافية وجود خطر على الإنسان إذا أراد أن يتناول هذه الأغذية باستمرار ليحصل على الفيتامينات الموجودة بها ومحذرة من تناول المكملات الغذائية أو الأدوية بكثرة للحصول على هذا الفيتامين.

وحذرت الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية أو الأدوية كعلاج لهم بضرورة وجود إشراف طبي، لافتة إلى أن نقص هذا الفيتامين يسبب الشعور بالتعب والارهاق وعدم القدرة على التركيز وسرعة ضربات القلب.

الاكثر قراءة