الإثنين 17 يونيو 2024

الجفاف يكشف آثار الديناصورات في مجرى نهر تكساس

آثار الأقدام

عرب وعالم24-8-2022 | 12:12

دار الهلال

قال مسئول إنه بسبب نقص المياه، ظهرت آثار أقدام ديناصورات مخفية سابقاً من المرجح أن يبلغ عمرها حوالي 113 مليون سنة في مجرى نهر جاف، في حديقة في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية. ودفنت هذه الآثار العميقة، والمليئة بالرواسب ومغطاة بالماء - مما ساعد في الحفاظ عليها.

وقالت ستيفاني ساليناس جارسيا، من الإدارة المسئولة عن المتنزهات والحياة البرية في تكساس: "بسبب ظروف الجفاف المفرط هذا الصيف، جف النهر تمامًا في معظم الأماكن، مما كشف عن مسارات جديدة في المتنزه". أسعد اكتشافهم العاملين في هذه الحديقة، الواقعة بالقرب من مدينة دالاس، وأطلق عليها اسم "وادي الديناصورات" بسبب وجود العديد من آثار الديناصورات في محيطها.

وقد تكون هذه واحدة من أطول سلاسل آثار أقدام الديناصورات في العالم وقالت ستيفاني ساليناس جارسيا: "معظم المسارات التي تم اكتشافها مؤخرًا في أماكن مختلفة على النهر في الحديقة تركها أكروكانثوصور" بالغ، وكان يصل طوله لخمسة أمتار ويزن سبعة أطنان.

وسوروبوسيدون هي نوع أخر من الديناصورات التي تركت بصماتها في الحديقة، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 18 مترًا برقبتها الطويلة ووزنها 44 طنًا عند بلوغها. وأضافت ستيفاني ساليناس جارسيا: "يعود تاريخ آثار الديناصورات في المتنزه إلى 113 مليون سنة". وافتتحت الحديقة عام 1972 لحماية هذه الآثار القديمة. لكن لن يتمكن زائرو الحديقة من معاينة هذه الآثار التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ لفترة طويلة، لأنها ستتم تغطيتها بالماء قريبًا مرة أخرى مع وصول المطر.