الأربعاء 15 مايو 2024

متى يحصل طلاب الثانوية العامة الدور الثاني على الدرجة كاملة؟

امتحان الدور الثاني

تحقيقات24-8-2022 | 14:09

أماني محمد

يتواصل عقد امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة والتي انطلقت في الفترة من 20 أغسطس وحتى 30 أغسطس، وسط حالة من الجدل بشأن منح الراسبين في الثانوية العامة الدرجات الفعلية، وهو ما نفته وزارة التربية والتعليم اليوم، لكن هناك حالة واحدة يسمح فيها بمنح الراسبين في الثانوية العامة الدرجات الفعلية.

منح الراسبين في الثانوية العامة الدرجات الفعلية

وقد نظم قانون التعليم مسألة منح الراسبين في الثانوية العامة الدرجات الفعلية، حيث حدد أنه يسمح للطلاب الراسبين في مادة أو مادتين أو الذين تغيبوا دون عذر بامتحانات الدور الأول، دخول امتحانات الدور الثاني لتلك المواد حسب قواعد الدور الثاني والتي تنص على حصول الطالب على 50% من درجة المادة.

ويتم منح الدرجة الفعلية الكاملة للطلاب الذين تغيبوا عن امتحانات الدور الأول بعذر مقبول وتقدموا بطلب لتأجيل الامتحان للدور الثاني بالدرجة الفعلية، وذلك وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

وتنص المادة 28 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته، والمتعلقة بامتحانات الثانوية العامة على أنه "لكل طالب رسب بالدور الأول في مادة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه بالدور الثاني، بحيث لا يحصل الطالب فيما رسب فيه على أكثر من 50% من النهاية الكبرى للمادة".

 

حقيقة منح الراسبين في الثانوية العامة الدرجات الفعلية

كانت قد تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن منح كافة الطلاب الراسبين بامتحانات شهادة الثانوية العامة لعام 2021/2022 الدرجة الفعلية في امتحان الدور الثاني.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لمنح كافة الطلاب الراسبين بامتحانات شهادة الثانوية العامة لعام 2021/2022 الدرجة الفعلية في امتحان الدور الثاني، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأهابت وزارة التربية والتعليم بالطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من المصادر الرسمية للوزارة.

Dr.Radwa
Egypt Air