السبت 1 يونيو 2024

في ذكري ميلاده الـ77 .. أبرز محطات «الطفل الغلباوي» إسماعيل الجندي

سليمان الجندي

فن24-8-2022 | 15:58

ياسمين محمد

يوافق اليوم ذكري الـ 77 على ميلاد سليمان الجندي، الذي يعد من أشهر الأطفال الذين ظهروا على شاشة السينما في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، وحاز لقب الطفل الغلباوي، قدم العديد من الأعمال الفنية وحظت على مكانه كبيرة فى قلوب الجمهور.

معلومات عن سليمان الجندي

-ولد  سليمان الجندي يوم 24 أغسطس الموافق عام 1945م، فى حي بشبرا.
 -بدأ حياته الفنية وهو يبلغ من العمر7 سنوات
- درس فى المعهد السينمائي.
أعمال الفنان الصغير سليمان الجندي
شارك سليمان الجندي فى العديد من الأفلام، وكان له حظ كبير في اختيار 6 أفلام شارك فيها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، حسب استفتاء النقاد عام 1996.

-فيلم ريا وسكينة


شارك في فيلم ريا وسكينة،عام 1952م، أمام أنور وجدي، سميرة أحمد، شكري سرحان، فريد شوقي، نجمة إبراهيم، زوزو الحكيم، إخراج صلاح أبو سيف، سيناريو وحوار نجيب محفوظ، ولطفي عثمان.

- الوحش


في عام 1954 شارك سليمان الجندي، في فيلم الوحش لأنور وجدي، محمود المليجي، سامية جمال، عباس فارس، في فيلم الوحش، سيناريو وحوار نجيب محفوظ، والسيد بدير، إخراج صلاح أبو سيف.
- في نفس العام، شارك أيضا في فيلم "جعلوني مجرما" أمام فريد شوقي وهدى سلطان، يحيى شاهين، سراج منير، قصة فريد شوقي، إخراج عاطف سالم.

 -عام 1963 شارك سليمان الجندي، عندما أصبح شابًا في فيلم أم العروسة، للأديب عبدالحميد جودة السحار، سيناريو وحوار عبد الحي أديب، إخراج عاطف سالم، بطولة سميرة أحمد، يوسف شعبان، تحية كاريوكا، عماد حمدي، مديحة سالم، حسن يوسف.


-أخر أعمال سليمان الجندي


كانت أخر أعمال سليمان الجندي فيلم "النصف الاخر"عام1967 مع سميرة أحمد، عماد حمدي، إخراج أحمد بدرخان، قصة عبدالحميد جودة السحار، سيناريو وحوار محمد عفيفي.


-اعتزال الفن 


قرر سليمان الجندي الابتعاد عن مجال التمثيل، واستقر في مدينة الإسكندرية وافتتح معرض سيارات ورحل عن عالمنا عام 1996 غن عمر 51 عامًَا .