الأربعاء 22 مايو 2024

من الإسكندرية وحتى الأقصر.. مصر ضمن أفضل المقاصد السياحية في الخريف

أهرامات الجيزة

أخبار24-8-2022 | 16:45

بسمة أبوبكر

نشر موقع CNN Travel الأمريكي الشهير تقريراً تحت عنوان " أفضل الأماكن للسفر إليها في فصل الخريف: عشرات الأماكن الرائعة حول العالم" أوضح خلاله أن مصر جاءت ضمن قائمة أفضل 12 مقصد سياحي للسفر إليه حول العالم في فصل الخريف خلال العام الجاري والتي أعددها الموقع.

 

وأشار التقرير إلى سهولة السفر إلى مصر خاصة مع إمكانية الوصول إليها عبر دول أخرى سواء في وأوروبا أو الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الاستمتاع بزيارة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول الرائع، وزيارة الأقصر وأسوان، وزيارة واحة الفيوم والتي تعد من الأماكن التي يستطيع السائح مشاهدة الآثار الموجودة بها والتي ترجع لعصور ما قبل التاريخ، منوهًا عن الفنادق الفاخرة الموجودة في مصر للإقامة بها.

 

وفي ذات السياق، نشر الموقع أيضا تقريراً آخر مصوراً تحت عنوان" 12 من أفضل المقاصد السياحية لخريف عام 2022"، حيث استعرض التقرير المراكب الشراعية التي تسير بنهر النيل، حيث الاستمتاع برحلات المراكب الشراعية في أسوان والتي أعتبرها التقرير أحد أفضل المقاصد السياحية لقضاء العطلات في مصر حيث الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

ومن أهم المعالم السياحية في مصر:

أهرامات الجيزة 
تعد أهرامات الجزيرة من أبرز المعالم  واهم اماكن سياحية في مصر. وتوجد فى القاهرة بمحافظة الجيزة تقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل بنيت قبل حوالى 25 قرن قبل الميلاد وتشتمل على ثلاث أهرامات هما خوفو وخفرع ومنقرع  وهى عبارة عن مقابر ملكية كل منهما يحمل أسم الملك الذى بناة ودفن فية وتصور هذة المقابر مدى تطور عمارة المقابر فى مصر القديمة حيث كانت فى البداية تبدأ بحفرة صغيرة ثم تحولت إلى حجرة تحت الأرض ومن ثم من حجرة مكونة من عدة غرف تعلوها مصطبة لتأخذ فى النهاية شكل الهرم المدرج أستغرق بناء الهرم الكبير خوفو ما يقارب 20عام يعتقد الكثير أن عظمة الهرم تكمن فى طريقة بنائة حيث يتكون من أحجار محمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر يزن كل حجر منها ما يقارب 12 طن وهذا بالفعل يستحق الإعجاب.

المتحف المصرى

هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية يقع فى قلب العاصمة المصرية فى القاهرة من الجهة الشمالية لميدان التحرير ويعد المتحف من أوائل المتاحف المؤسسة فى العالم وقد تم بناؤة ليكون متحف عام لعديد من التحف الأثرية الرائعة حيث يضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التى تم العثور عليها فى مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى عام 1894 بالإضافة إلى أنة يضم أعظم مجموعة أثرية فى العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخى المصرى القديم ستجد بة أيضآ العديد من التماثيل والمومياوات ومقتنيات أثرية  أخرى رائعة. واحد اهم اماكن سياحية في مصر.

 جامع الأزهر 

هو من أهم المساجد فى مصر وأشهرها فى العالم الإسلامى وهو يضم جامعة وجامع منذ أكثر من ألف سنة وقد أنشئ على يد جوهر الصقلى فى عام 972 ليعد بذلك أول جامع أنشئ فى مدينة القاهرة يتميز الجامع ببناءة الأثرى الفاطمى عند بنائة كان يتكون من ثلاث أيوانات حول الصحن وكان أكبرها ايوان القبلة ويعطى المسجد لمحة من النقاء والروحانية التى كان يتميز بها هذا العصر ومازال المسجد إلى الأن أيقونة من الأيقونات التى لها صيت مسموع فى مصر. فهو احد اهم واعرق اماكن سياحية في مصر.

 الكنيسة المعلقة

هى من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر تقع فى حى مصر القديمة فى منطقة أثرية هامة فهى على مقربة من جامع عمر بن العاص ومعبد بن عزرا اليهودى والعديد من الكنائس الأخرى سميت بالكنيسة المعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى على يد الإمبراطور تراجان فى القرن الثانى الميلادى والتى استطاع المسلمون بعدها اسقاط الرومان وقام عمر بن العاص بأهداء المكان للانبا بنيامين ليبنى فية كنيسة.

خان الخليلى

أحد أحياء القاهرة القديمة والتى تجذب السياح بشكل كبير حيث يوجد فية العديد من البازارات ومحلات المطاعم الشعبية وعدد كبير من المقاهى ومن أشهرها مقهى الفيشاوى والتى يرجع تأسيسها إلى عام 1796 يزين المكان المشربيات المتبقية والتى تطل على الشارع واسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التى كانت تروى العطشلن وعابر السبيل قديمآ تمتع بسحر المكان داخل الأزقة الضيقة والزحام الأسطورى من البشر والمقاعد الخشبية التى رصها أصحاب المقاهى وعبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل.

قلعة صلاح الدين الأيوبى

تم تشيدها فوق جبل المقطم وكان أول من سكنها هو الملك الكامل بن العادل وأتخذها دار للملك للقلعة أكثر من باب باب المقطم وباب الجديد والباب الوسطانى وباب القلعة يمكن أن ترى القاهرة كلها ظاهرة أمامك فى منظر بانورامى ساحرة من أعلى القلعة وتعد القلعة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى فموقعها استراتيجى من الدرجة الأولى حيث أنها كانت ستكون المعقل الأخير للأعتصام بها فى حالة إذا ماسقطت المدينة فى يد العدو.

جامع السلطان حسن

أنشئ على يد السلطان حسن بن قلاوون فى الفترة مابين 1356و1363 م خلال حقبة حكم المماليك البحرية لمصر وتتميز بأنها درة العمارة الإسلامية بالشرق ويعد المسجد أكثر أثار القاهرة تناسقآ وانسجامآ ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكية ويتكون بناءة من مسجد ودرسة للمذاهب الأربعة شافعية ومالكية وحنفية وحنابلة وكان يدرس بها أيضآ علوم تفسير القرأن والحديث النبوى.

باب زويلة

يعد باب زويلة أحد أبواب القاهرة القديمة وترجع شهرتة إلى أنة كان البوابة التى علقت عليها رؤس رسل هولاكو قائد التتار حينما أتوا مهددين مصر وأعدم علية أيضآ السلطان طومان باى عندما فتح سليم الأول مصر وضمها للدولة العثمانية تم إنشاءة عام 1092 ويتكون من كتلة بنائية ضخمة عمقها 25متروعرضها25.72 متر وأرتفاعة 24متر عن مستوى الشارع ويتكون من برجين مستديرين يتوسطهما ممر مكشوف يؤدى إلى المدخل.

شارع المعز لدين الله

يعد أكبر متحف مفتوح للأثار الإسلامية فى العالم ومن أشهر الأثار القائمة فية هو ضريح سيدى الذوق الذى يعود تاريخة إلى عصر المماليك واشتهر بالمقولة المصرية الذوق مخرجش من مصر وقد تم ترميم 33أثر بالشارع أهمها مجموعة قالوون بالنحاسين ومجموعة السلطان الغورى وقصر الأمير بتشاك وباب النصر والفتوح وسور القاهرة وقصر الأمير طاز.

 مسجد ابن طولون

هو ثانى أقدم مسجد لايزال قائمآ فى القاهرة  بنى عام263هـ وتعد مأذنتة هى أقدم مأذنة موجودة فى مصر يوجد المسجد بالسيدة زينب وقد بنى بهندسة معمارية فخمة على غرار الكعبة المشرفة فى المملكة العربية السعودية وكان أكبر مسجد فى الوجود يمتاز بالأفاريز المعقدة وسلسة من القاعات الضيقة وقاعة للصلاة الرئيسية التى لاتزال تحمل الديكور القديم من الجص والخشب المنحوت.

متحف الأحياء المائية

يعد متحف الاحياء المائية Alexandria Aquarium واحداً من اجمل الاماكن السياحية في الاسكندرية ، يقع المتحف في شارع قايتباي ويضم العديد من الحيوانات والنباتات البحرية المتنوعة كالصدف والأسماك والسلاجف والنباتات والإسفنج التي تعيش في البحيرات والبحار المصرية عموماً والنادرة منها خصوصاً، كما يعرض المتحف كتب ومجسمات للكائنات الحية البحرية في مصر مدينة الاسكندرية .

المسرح الروماني بالاسكندرية 

يُعد المسرح الروماني بالاسكندرية أحد أعظم وأهم وأقدم معالم جذب السياحة في الاسكندرية التي يرجع عهدها لمطلع القرن الرابع الميلادي حينما كان الرومان يُسيطرون على المدينة ويتولون حُكمها وإدارتها، ويقع المسرح المُدرّج المهيب بمنطقة كوم الدكة في مدينة الاسكندرية ويتميّز بصالاته ومدرجاته الـ 13 الفسيحة التي تتسع لـ 600 شخص يصل الصوت إليهم بوضوح وتساوي من نقطة المركز.

وادي الملوك

يعد وادي الملوك كنزًا دفينًا من العجائب الأثرية، ويحتوي على عشرات المقابر المليئة بالفن والكتابة الهيروغليفية. شاهد قبر الملك توت عنخ آمون - أشهر مشهد في الوادي - ثم قم بجولة في معابد أبناء رمسيس الثاني وأمنحتب الثالث وآخرين لتتعجب من الأعمال الفنية والتحف القديمة التي تعود إلى قرون.


معبد الأقصر
كان معبد الأقصر الضخم أحد أعظم المباني في المملكة الحديثة (التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد)، بمجرد عبور شارع أبو الهول، تصل إلى الصرح الأول، الذي يعلن الحجم الهائل للأعمال الحجرية هنا: التماثيل والأعمدة والمسلات كلها تتنافس مع بعضها البعض.
هناك ضريح أقامه الإسكندر الأكبر، ولوحات جدارية على الجدران الرومانية، بالإضافة إلى مسجد من القرن الرابع عشر الميلادي، مما يضمن بقاء هذا المكان مكانًا للعبادة في يومنا هذا.

تمثالا ممنون

بقايا قليلة من معبد أمنحتب التذكاري المثير للإعجاب. لكن التمثالين المهيبين للفرعون أمنحتب الثالث، اللذين أقيمتا لحراسة المدخل القديم، ما زالا قائمين بعد حوالي 3400 عام. 
بالإضافة إلى هذه التماثيل المزدوجة المثيرة للإعجاب، يمكن للمسافرين التحقق من شخصيتين أصغر حجمًا لزوجة الفرعون، تي، ووالدتها موتيمويا. يمكن للزوار أيضًا إلقاء نظرة فاحصة على المنحوتات المصنوعة من الحجر الرملي.

متحف الأقصر

في حين أن حجم مجموعته لا يمكن أن ينافس كنوز القاهرة، يشتهر متحف الأقصر بأنه أحد عروض الآثار المجمعة بعناية في مصر. تأتي معظم معروضاتها من المعابد والمنشآت الأخرى في منطقة الأقصر.
تشمل المعالم البارزة في المتحف رسومًا منحوتة لأمنحتب الثالث، الذي تم في عهده بناء العديد من معابد الأقصر. هناك أيضًا عدد من الأشياء من الافتتاح المثير للجدل لمقبرة توت عنخ آمون، بما في ذلك جدار طلعت الذي أعيد تجميعه من أحد المعابد في الكرنك.