الإثنين 24 يونيو 2024

نيويورك تايمز: ستة أشهر من الحرب أعادت تشكيل كل من أوكرانيا وروسيا

أوكرانيا

عرب وعالم24-8-2022 | 16:57

دار الهلال

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أنه بعد ستة أشهر من الحرب الناشبة بين أوكرانيا وروسيا، أعادت تلك الحرب تشكيل الدولتين.

وذكرت الصحيفة -في تقرير أوردته عبر موقعها الاليكتروني اليوم ، أن ستة أشهر قد انقضوا منذ أن اجتاحت القوات الروسية، أوكرانيا، حيث زرعت تلك الحرب برية الكبرى الرعب في أرجاء أوروبا.

وأضافت أنها حرب يتعايش فيها العنف إلى جانب الحياة الطبيعية على الجبهة التي يبلغ طولها 1500 ميل ، وكذلك على بعد بضع مئات من الأميال إلى الغرب. غير أنها محددة في جزء كبير منها بالأهواء السياسية للأمريكيين والأوروبيين، الذين يمكن أن تشكل استعدادهم لتحمل التضخم ونقص الطاقة المرحلة المقبلة من الصراع.

وقالت إنه لا أحد يعرف كيف ستنتهي. فقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه "بشكل عام ، لم نبدأ أي شيء بشكل جدي بعد." في حين قلل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -الذي شجعه شعب متحد وغرب موحد على الأغلب- من فرص التسوية وحث شعبه على عدم الانحناء.

وفي هذا الصدد، طرحت الصحيفة عدة تساؤلات قائلة، هل سيصمد الدعم الغربي بينما تستعد أوروبا لاحتمال الشتاء مع القليل من النفط والغاز الروسي؟ وهل سيصعد بوتين الحرب بعد الضربات في شبه جزيرة القرم ؟ وهل سيكون زيلينسكي قادرا على الحفاظ على تصميم أمته ضد عدو مسلح نوويا؟

وأشارت إلى أن بوتين يسيطر الآن على حوالي 20 بالمائة من البلاد. لكن يبدو أنه أبعد ما يكون عن إعادة أوكرانيا إلى روسيا - إذ لا توجد مؤشرات تذكر على استعداده لوقف القتال.